السعودية تقدم 165 شكوى بخصوص أسماء النطاقات الجديدة في الانترنت

العلوم والتكنولوجيا

السعودية تقدم 165 شكوى بخصوص أسماء النطاقات الجديدة في الانترنت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592320/

قدمت السعودية شكاوى إلى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) المتخصصة بإدارة شبكات الانترنت بخصوص أسماء النطاقات الجديدة التي تعد للإطلاق.

قدمت السعودية شكاوى إلى مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) المتخصصة بإدارة شبكات الانترنت بخصوص أسماء النطاقات الجديدة التي تعد للإطلاق، ومنها اللاحقة بيبي (.baby) التي كان من المنتظر أن تعتمدها شركة جونسون أند جونسون (Johnson&Johnson) المتخصصة في عالم مستحضرات التجميل والنظافة للأطفال، واللاحقة فيرجين (.virgin) لمجموعة فيرجين (Virgin Group) المشهورة عالمياً.

يرون في المملكة السعودية أن هذه النطاقات ستفتح المجال لإنشاء مواقع جنسية في شبكة الانترنت، وكانت اللجنة السعودية لتقنيات الاتصال والمعلومات قد قدمت 163 شكوى أخرى حول أسماء نطاقات معدة للتسجيل.

نشير هنا إلى أن طلب جونسون أند جونسون كان واحداً من 1930 طلباً قدم في إطار النظام الجديد لطلبات تسجيل الشركات في إطار النطاقات ذات المستوى الجذري الأول، ليتم استخدام هذه النطاقات في إطار الدعايات أو العمل في الشركة ولكن الوثائق تبين بشكل واضح أن هذه النطاقات لا يمكن استخدامها في مجال البورنو أو الجنس. وفي مجموعة فيرجين تم التأكيد رسمياً على أن اسم هذا النطاق سيستخدم حصراً في إطار الشركة وهذا يلغي تلقائياً إمكانية استخدامه لنشر المواقع الجنسية.

السعودية تقف كذلك ضد أسماء نظاقات مثل (.wine, .vodka, .casino, .poker, .bar, .pub) لأسباب أخلاقية، حيث تخشى من ان تستخدم أسماء هذه النطاقات بهدف الدعاية للمشروبات، التي هي السبب الرئيسي للعديد من الأمراض الخطيرة، والتدهور الاجتماعي وغيرها من العلل. كما تقف اللجنة السعودية ضد تسجيل نطاقات تدعوا إلى الجنس مثل (.dating, .hot, .sex, .porn, .sexy, .gay)، كما حصلت أسماء نطاقات مثل (.catholic, .bible, .islam, .halal) وغيرها على ملاحظات سلبية.

نشير هنا إلى أن الحصول على اسم نطاق ذو المستوى الجذري الأول بات يسيراً بعد أن فتحت هذه الإمكانية، بحيث تستطيع أي شركة أو اسم تجاري تسجيل اسم النطاق هذا بتقديم طلب خاص يكلف 185 ألف دولار أمريكي كحد أدنى، وبعد النظر في إمكانية تحديد اسم النطاق هذا تكلف عملية التسجيل قرابة نصف مليون دولار أمريكي للاسم الواحد، علماً أن الاسم يمكن أن يكون الاسم الكامل أو المختصر لعلامة تجارية أو اسم مدينة أو مجموعة أو منطقة وغيرها.

انتهى قبول طلبات التسجيل  في نيسان/أبريل الماضي و(ICANN) تستلم الآن التعليقات والشكاوى بخصوص هذه الطلبات، وقد تم تمديد فترة قبول الطلبات حتى 26 من سبتمبر / أيلول القادم.

أفلام وثائقية