مصادر: دمشق توافق على تعيين الاخضر الابراهيمي مبعوثا امميا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592300/

وافقت دمشق على تعيين الأخضر الإبراهيمي وزير خارجية الجزائر السابق مبعوثا أمميا خلفا لكوفي عنان، الذي طلب عدم تمديد مهمته.

وافقت دمشق على تعيين الأخضر الإبراهيمي وزير خارجية الجزائر السابق مبعوثا أمميا خلفا لكوفي عنان، الذي طلب عدم تمديد مهمته.

ونقلت وسائل اعلامية يوم الثلاثاء 14 اغسطس/آب عن مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة قولها ان سورية وافقت على ترشيح الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي مبعوثا للأمم المتحدة. ورفضت سورية تسمية عنان مبعوثا مشتركا للامم المتحدة وجامعة الدول العربية لانها تعتبرها واقعة تحت تأثير قطر والسعودية، كما ان الجامعة جمدت عضوية سورية لديها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ويعتبر الأخضر الإبراهيمي، البالغ من العمر 78 عاما، سياسيا ودبلوماسيا جزائريا، وكان وزيرا للخارجية بين عامي 1991 و1993، كما كان مبعوثا للأمم المتحدة في أفغانستان والعراق وهاييتي وجنوب إفريقيا واليمن وزائير في الفترة الممتدة بين عامي 1994-1996.

وكلف في الاعوام الماضية من طرف الأمم المتحدة ليكون وسيطا في حل العديد من النزاعات والازمات الدولية.

ويخلف الإبراهيمي السكرتير العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان الذي أعرب عن عدم رغبته في تجديد مهمته التي تنتهي اواخر شهر اغسطس/آب الحالي.

وتعليقا على الموضوع قال ادموند غريب استاذ العلاقات الدولية بالجامعة الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الاخضر الابراهيمي يعتبر دبلوماسيا ماهرا وذكيا. واعرب غريب عن رأيه بان خبرة الابراهيمي الكبيرة قد تعطيه "بعض الفرص للتحرك وربما لتحقيق نتائج" فيما يخص تسوية الازمة السورية، لكن "المشكلة الاساسية تبقى كما هي".

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية