رياض حجاب في أول ظهور له بعد الانشقاق يصف حكومة الأسد بـ"عدو الله"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592286/

اكد رياض حجاب، رئيس الحكومة السورية المنشق ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقوم على القهر والاجرام وقمع ارادة الشعب، واعلن انه انشق عن النظام السوري وخرج من سورية بارادته. ووصف حجاب حكومة الرئيس بشار الأسد بأنها "عدو الله".

اكد رياض حجاب، رئيس الحكومة السورية المنشق ان نظام الرئيس السوري بشار الاسد يقوم على القهر والاجرام وقمع ارادة الشعب، واعلن انه انشق عن النظام السوري وخرج من سورية بارادته.

وقال حجاب في أول مؤتمر صحافي له بعد انشقاقه عن النظام السوري عقده في العاصمة الاردنية عمان يوم 14 اغسطس/آب "اعلن براءتي من هذا النظام الفاسد، فانا لن اكون الا إلى  جانب ثورة الشعب مدافعا عن اهدافها الحقة لبناء وطن الخير والعطاء والنمو والاستقرار".

واشار حجاب الى انه انشق وقدم استقالته ولم يقل من قبل النظام كما قيل، واوضح قائلا:"خرجت من سورية بارادتي وانا على رأس عملي والنية معقودة على مرضاة لله اولا وانصافا للشعب والشهداء ثانيا". ودعا الجيش السوري للقيام بما قام به الجيش المصري ومن قبله الجيش التونسي والانحياز الى جانب الشعب السوري، مؤكدا أن النظام بات منهارا معنويا واقتصاديا وماديا ومتصدعا عسكريا ولم يعد يسيطر على اكثر من 30% من الارض السورية.

ووصف حجاب حكومة الرئيس بشار الأسد بأنها "عدو الله".

كما دعا فصائل المعارضة الخارجية لتوحيد جهودها، مؤكدا عدم رغبته بأي منصب سواء في الحاضر او في المستقبل وانه لا يريد سوى ارضاء ضميره. واشار رئيس الوزراء السوري المنشق الى ان سورية تزخر بمسؤولين وقادة عسكريين شرفاء ينتظرون فرصة الانضمام للثورة.

وتقدم حجاب بالشكر الى الاردن ملكا وحكومة وشعبا على ما بادروه به من احتضان وشكر الدول العربية والاقليمية التي قدمت الدعم للثورة وخصوصا السعودية وقطر وتركيا، داعيا اياها لمواصلة دعم الشعب السوري.

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري تركي صقر في مكالمة هاتفية مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "كلام حجاب لا يرد عليه لانه غير صحيح والواقع يعكس غير هذا الكلام (ان الجيش يسيطر على 30% فقط) فالجيش العربي السوري والسلطة موجودة في كل الاماكن".

كما استغرب صقر تصريحات حجاب الخاصة بالاقتصاد قائلا "انه قد صرح من قبل مرات عديدة بقوة الاقتصاد السوري وعندما كان وزيرا للزراعة صرح بأن سورية تملك الامن الغذائي وقادرة على الصمود في الازمة".

ورجح المحلل ان يكون الكلام الذي ادلى به حجاب مكتوبا له كما اكد "انه لو اتخذ حجاب موقفا شجاعا في دمشق واستقال من منصبه بدل الهروب لنال احترام الجميع في سورية".

المصدر: swissinfo+النشرة+موقع القوات اللبنانية

الأزمة اليمنية