رئيس الاكوادور يعتزم اعلان قراره بشأن مؤسس موقع "ويكيليكس" في الأسبوع الجاري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592282/

أعلن رئيس الاكوادور رفائيل كوريا، أنه سيتخذ قراراً بشأن طلب اللجوء السياسي الذي قدمه جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس خلال هذا الأسبوع ، كما أوردت وكالة فرانس برس الثلاثاء 14 أغسطس/ أب.

أعلن رئيس الاكوادور رفائيل كوريا، أنه سيتخذ قراراً بشأن طلب اللجوء السياسي الذي قدمه جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس خلال هذا الأسبوع، كما أوردت وكالة فرانس برس الثلاثاء 14 أغسطس/ أب.

وقال كوريا في لقاء مع قناة "أي.سي.تي.في" الحكومية يوم الاثنين "اتوقع أن يتم في هذا الأسبوع اتخاذ قرار نهائي بهذا الصدد"، كما أشار الى أنه سيلتقي يوم الأربعاء مع دبلوماسيين اكوادوريين في لندن للتباحث بهذا الأمر. هذا وأكد  كوريا أنه "إذا تبين أن حياة أسانج في خطر، فذلك مبرر لمنحه اللجوء"، حيث أن "حكم الإعدام لجرائم سياسية وارد في الولايات المتحدة".

 وكان رئيس الاكوادور قد صرح مؤخراً، بأنه يعتزم اتخاذ قراربمنح أسانج اللجوء السياسي بعد انتهاء دورة الألعاب الأولمبية في لندن في 12 أغسطس/ آب.

وقد لجأ جوليان أسانج الى سفارة الاكوادور في بريطانيا  في منتصف حزيران الماضي طالباً اللجوء السياسي، بعد ان اتهم القضاء السويدي أسانج بارتكاب جرائم جنسية في أغسطس/ أب من عام 2010. وكانت السلطات السويدية قد أدرجت اسمه في لوائح المطلوبين الدولية في نوفمبر/تشرين الثاني 2010 لاستجوابه بشأن التهم الموجهة اليه.

وتجدر الاشارة الى أن فضيحة كبرى اندلعت بعد نشر ويكيليكس وثائق خاصة بخارجية الولايات المتحدة الامريكية، والمتعلقة بمواضيع سرية، تحتوي على تعليقات مسيئة تجاه شخصيات عالمية هامة، وتم نشر هذه الوثائق في 29 نوفمبر من عام 2010 ، وحتى تاريخه كان موقع ويكيليكس قد نشر عشرات آلاف الوثائق عن افعال القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان.

المصدر: نوفوستي

فيسبوك 12مليون