بانيتا: باكستان تخطط لبدء عملية عسكرية ضد طالبان في منطقة القبائل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592272/

اعلن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا ان الجيش الباكستاني سيبدأ قريبا عملية عسكرية ضد مسلحي حركة "طالبان" المتخندقين في ما يسمى بمنطقة القبائل على الحدود مع افغانستان. وذكر بانيتا ان القائد العام للقوات البرية الباكستانية الجنرال عشفق برويز كياني قد ناقش مسألة اجراء العملية العسكرية مع الجنرال جون ألان قائد القوات الامريكية في افغانستان.

اعلن وزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا ان الجيش الباكستاني سيبدأ قريبا عملية عسكرية ضد مسلحي حركة "طالبان" المتخندقين في ما يسمى بمنطقة القبائل على الحدود مع افغانستان. افادت بذلك وكالة اسوشيتد بريس اليوم 14 أغسطس/آب. يذكر ان منطقة القبائل التي لا تخضع للسلطات الباكستانية، تتألف من7 كيانات هي اشباه دويلات تعيش وفق قواعدها التقليدية مع انها تعترف بالجنسية الباكستانية. واصبحت منطقة القبائل ملاذا لعصابات المسلحين الاسلاميين المعارضين للنظام في افغانستان المجاورة.

وذكر بانيتا ان القائد العام للقوات البرية الباكستانية الجنرال عشفق برويز كياني قد ناقش مسألة اجراء العملية العسكرية مع الجنرال جون ألان قائد القوات الامريكية في افغانستان.

واضاف بانيتا ان العلاقات بين اسلام آباد وواشنطن قد تحسنت، حسب رأيه، بشكل ملموس بعد ما شهدته من فتور اثر الحادث الذي وقع في 26 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2011 عندما وجه عدد من مروحيات الناتو ضربة الى مخفرين عسكريين باكستانيين في شمال غرب البلاد. وقد لقي انذاك ما لا يقل عن 24 عسكريا باكستانيا مصرعهم واصيب 14 آخرون بجروح.

وقد ردت باكستان على الحادث بغلق طرق نقل الشحنات العسكرية الى افغانستان وطلبت من الولايات المتحدة الانسحاب من قاعدة شمسي الجوية السرية حيث كانت ترابط الطائرات بدون طيار الامريكية واعلنت انها تنوي اعادة النظر في اتفاقياتها مع الولايات المتحدة والناتو في المجالين السياسي والعسكري.

وجدير بالذكر ان نقل الشحنات العسكرية الى افغانستان تم في ذلك الوقت عبر المجال الجوي الروسي بانتظار اعادة فتح الطريق عبر الاراضي الباكستانية.

هذا وقد اعلنت باكستان عن فتح طرق نقل الشحنات من جديد في 3 يوليو/تموز الماضي.