وزيرة الدفاع السويدية: جلي للعيان ان النظام السعودي دكتاتوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592247/

وصفت وزيرة الدفاع السويدية كارين إنستروم في تصريح لمحطة اذاعة SR السويدية يوم الاثنين 13 اغسطس/اب النظام السعودي بانه دكتاتوري.

وصفت وزيرة الدفاع السويدية كارين إنستروم في تصريح لمحطة اذاعة SR السويدية يوم الاثنين 13 اغسطس/اب النظام السعودي بانه دكتاتوري.

وقالت الوزيرة: "اذا دار الحديث عن السعودية... فانه جلي للعيان ان هناك نظاما دكتاتوريا". واكدت قائلة: "نحن لا نقوم بتمييز دول عن الدول الاخرى، لكن يجوز القول ان هذا نظام مستبد جدا".

وتعليقا علة موضوع تصدير الاسلحة السويدية الى السعودية، قالت إنستروم: "نحن لا نقوم بوضع قوائم للدول بهذا الصدد. ولدى تقييم الدولة لاتخاذ القرار بشأن تصدير السلاح اليها او عدم تصديره، فان هناك كثيرا من المعايير التي يجب ان تتجاوب تلك الدولة معها".

وقد جاء هذا التصريح ردا على انتقادات المعارضة السويدية للوزيرة بسبب تهربها من استخدام كلمة "الدكتاتورية" لدى وصف النظام السعودي. وجاءت تلك الانتقادات حتى من زميل إنستروم في الحكومة وزير التعليم يان بيوركلوند الذي قال ان "السعودية احدى أسوأ الدكتاتوريات في العالم، ويجب ألا يكون هناك اي شك بشأن الموقف السويدي من ذلك".

وتجدر الاشارة الى ان وزارة الخارجية السويدية لا تستخدم كلمة "الدكتاتورية" في وصف المملكة العربية السعودية ايضا. وتعتبرها رسميا دولة ذات "ملكية مطلقة من دون تمثيل منتخب ديمقراطي او احزاب سياسية".

وقد اصدرت كارين إنستروم بيانا في وقت لاحق من يوم الاثنين جاء فيه ان "السعودية دولة ذات نظام استبدادي وملكية مطلقة ترتكب فيها جرائم خطيرة ضد حقوق الانسان. ولا تقوم الحكومة (السويدية) بتصنيف الدول لتمييز الدول الديمقراطية عن الديكتاتورية، ولكن اذا اخترنا الصفة المناسبة لوصف السعودية بالدولة الديمقراطية او الديكتاتورية، فيجب وصفها بديكتاتورية".

والجدير بالذكر ان منظمة "فريدوم هاوس" لحقوق الانسان تضع السعودية في صنف المجتمعات الأكثر قمعا في تصنيفها، علما بانه ليست في المملكة انتخابات عامة، ولا يسمح للنساء فيها بقيادة السيارات، وتوجد فيها عقوبة الجلد وقطع الاطراف والى آخر ذلك.

المصدر: وكالات