توتال الفرنسية.. والخيار الصعب بين كردستان والعراق

مال وأعمال

توتال الفرنسية.. والخيار الصعب بين كردستان والعراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592216/

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في تصريح لوكالة فرانس برس على هامش جلسة حوارية مع مجموعة من الصحافيين في بغداد أن الحكومة خيرت شركة "توتال" الفرنسية بين إلغاء عقدها الموقع مع إقليم كردستان العراق أو بيع حصتها في حقل حلفاية النفطي.

أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في تصريح لوكالة "فرانس برس" على هامش جلسة حوارية مع مجموعة من الصحافيين في بغداد أن الحكومة خيرت شركة "توتال" الفرنسية بين إلغاء عقدها الموقع مع إقليم كردستان العراق أو بيع حصتها في حقل حلفاية النفطي.

وأشار الشهرستاني إلى ان الحكومة طلبت من "توتال" بعد مخالفة القانون العراقي، الانسحاب من حقل حلفاية الذي تقدر احتياطياته بنحو 4.1 مليار برميل من النفط، او بانهاء العقد في اقليم كردستان حيث استحوذت المجموعة الفرنسية في نهاية يوليو/تموز على 35% من رخصتين للتنقيب عن النفط في كردستان العراق دون موافقة الحكومة المركزية.

ولم تذكر مهلة زمنية لتنفيذ "توتال" طلب العراق.

ويذكر ان "توتال" مشت في الشهر الماضي على درب شركتي النفط الامريكيتين الكبيرتين وهما "اكسون" و "شيفرون" بشأن عقوبات محتملة وابرمت عقودا مع منطقة كردستان وتصف بغداد الاتفاقات بانها غير قانونية.

المصدر: وكالات