عكاشة: لليهود حق بفلسطين وليس للمسلمين في القدس سوى "الأقصى"

متفرقات

عكاشة: لليهود حق بفلسطين وليس للمسلمين في القدس سوى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592123/

تفاعل كثيرون مع ما جاء على لسان الإعلامي المصري توفيق عكاشة عبر "فيسبوك" و"تويتر" حول عدم اعتراضه على تصدير الغاز لإسرائيل، وقوله بأنه اليهود يملكون حقا في فلسطين، مضيفاً انه ليس للمسلمين في القدس سوى "المسجد الأقصى" وما عدا ذلك قهو "تراث مشترك مع اليهود".

تفاعل كثيرون مع ما جاء على لسان الإعلامي المصري توفيق عكاشة عبر "فيسبوك" و"تويتر" حول عدم اعتراضه على تصدير الغاز إلى إسرائيل، وذلك خلال لقاء أجري معه في برنامج "الحكم بعد المزاولة" دون علمه بحقيقة البرنامج الذي يجري حوارات مع فنانين ومشاهير عرب حول إسرائيل، ويرصد ردود أفعالهم حول علاقتهم بهذه الدولة ونظرتهم إليها من خلال سياساتها إزاء العرب، ومن ثم يتم الإيحاء لهم بأن البرنامج يُبث على قناة إسرائيلية.

وأثار تساؤل عكاشة "ما الذي للمسلمين في القدس سوى المسجد الأقصى وما بقي من تراث مشترك مع اليهود" جدلا كبيرا. وقال "اذا ترجمنا القران الى السريانية فثلثه هو الإنجيل واذا ترجم الى العبرية فثلثه الثاني هو التوراة  .. أما الثلث الأخير اذا تمت قراءته بالعربية فهو القرآن المخصص للمسلمين". وقد تناول الكثير من المعلقين هذه الفكرة في محاولة لفهم ما أرد توفيق عكاشة قوله، إلا انهم فشلوا بذلك بحسب مشاركاتهم في المنتديات لكنهم أعربوا عن أملهم بألا يكون المقصود مخالفاً لتعاليم الدين الإسلامي.

كما قال توفيق عكاشة انه يؤيد "حق اليهود في أرضهم، وان لهم الأحقية في تراثهم وهذا ثابت في كتابنا القرآن الكريم". كما أعرب عكاشة عن موافقته على إجراء حوار مع قناة تلفزيونية إسرائيلية، وحين قالت له ان البرنامج يصور لصالح قناة إسرائيلية وما اذا كان يوافق على بثه رد الإعلامي المصري بالموافقة. أبدى عكاشة انزعاجاً بعد ان كشفت المحاورة حقيقة البرنامج وانه لتلفزيون مصري. وحينما سألته عمّا اذا كانت تصريحاته ستختلف اذا أجري هذا اللقاء للتلفزيون المصري قال عكاشة "أنا حر فيما أقوله .. وما أقوله في القناة الأولى يختلف عنه في القناة الثانية وكذلك الأمر في القناة الثالثة".

وأشارت وسائل إعلامية مصرية الى أن عكاشة هدد برفع قضية على البرنامج في حال عرضت الحلقة بمشاركته. ويعتبر توفيق عكاشة من أكثر الإعلاميين المثيرين للنقاش في مصر حتى في الأوساط الإعلامية، إذ كان بطلا لأكثر من حادثة منها تسجيل فيديو يظهره وهو يقبل يد القيادي في الحكومة المصرية السابقة صفوت الشريف. ويُتهم عكاشة بأنه يسعى لإثارة الفتن في مصر من خلال تصريحاته، كما يتساءل العديد من الصحفيين ورجال الإعلام عن مصدر تمويل قناته "الفراعين". بل ذهب رئيس تحرير شبكة الإعلام العربية "محيط" الى اتهام عكاشة بعلاقة تربطه بالموساد الإسرائيلي.

يُشار الى أنه تم توقيف بث قناة "الفراعين" التي يترأسها توفيق عكاشة من قِبل إدارة "نايل سات" لمدة شهر بسبب تطاوله على الرئيس المصري محمد مرسي خلال تقديمه برامجه، بالإضافة الى تأكيده المستمر على أنه لا يعتبر مرسي رئيساً لمصر وغالباً ما يتحدث عنه بصيغة "المدعو الدكتور محمد مرسي".

ليس توفيق عكاشة أول شخصية معروفة من مصر تتحدث عن الحق اليهودي في فلسطين، وان تميز عكاشة بأنه عبر عن رأيه هذا علناً. فقد ذكر المعلق الرياضي الفلسطيني الراحل أكرم صالح الذي اشتهر في ثمانينات القرن الماضي، أن المسرحي المصري يوسف وهبي، قال له عندما علم ان صالح فلسطيني: "لليهود حق في فلسطين"، وهو ما شكل مفاجأة بالنسبة لصالح.