المالكي: تركيا تتعامل مع اقليم كردستان العراق كدولة مستقلة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592102/

رفض رئيس الوزراء نوري المالكي في مقابلة مع قناة "خبر" التركية، سياسية انقرة في التعامل مع اقليم كردستان العراق على انه "دولة مستقلة" واتهمها بالتدخل في شؤون العراق الداخلية. ومن جهة اخرى دعا المالكي الى "وقف تسليح جميع الاطراف" في سورية والى الحوار "ووضع آلية لتأسيس حكومة شراكة تمثل كل اطياف الشعب".

رفض رئيس الوزراء نوري المالكي سياسية الحكومة التركية في التعامل مع اقليم كردستان العراق على انه "دولة مستقلة" واتهمها بالتدخل في شؤون العراق الداخلية.

وقال المالكي في مقابلة مع قناة "خبر" التركية نشر موقع رئاسة الوزراء مقتطفات منها السبت 11 أغسطس/آب،  إن رغبة تركيا في إقامة علاقات طيبة مع إقليم كردستان يجب أن تمر عبر بوابة العراق.

وتأتي تصريحات المالكي ردا على زيارة قام بها وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو إلى مدينة كركوك قبل حوالي اسبوعين دون الحصول على إذن من بغداد، الأمر الذي أثار حفيظة الحكومة العراقية التي اعتبرت الزيارة انتهاكا لسيادة البلاد.

ومن جهة اخرى دعا المالكي الى "وقف تسليح جميع الاطراف" في سورية والى الحوار "ووضع آلية لتأسيس حكومة شراكة تمثل كل اطياف الشعب".

وأضاف المالكي في المقابلة ان "الدور التركي في المنطقة مهم، لكن يجب ان يكون بعيدا عن سياسة التدخلات في شؤون الدول الاخرى". مؤكدا، "ان الملف السوري ملف خطير وان جميع الدول لن تكون بمأمن مما يحصل هناك".

المصدر: وكالات