زعيم حركة طالبان يدعو الى وقف العنف في أفغانستان خلال عيد الفطر المبارك

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/592027/

دعا الملا عمر زعيم حركة طالبان في بيان له يوم الجمعة 10 أغسطس/آب مقاتلي الحركة الى الحيلولة دون وقوع هجمات تستهدف مدنيين وممتلكات خلال أيام عيد الفطر المبارك.

دعا الملا عمر زعيم حركة طالبان في بيان له يوم الجمعة 10 أغسطس/آب مقاتلي الحركة الى الحيلولة دون وقوع هجمات تستهدف مدنيين وممتلكات خلال أيام عيد الفطر المبارك.

واعتبر الملا عمر في البيان أن احترام مقاتلي طالبان للقيم الإسلامية خلال شهر رمضان المبارك سيساعدهم في حشد تأييد السكان المسالمين للحركة.

وفي تصريحات نقلتها وسائل إعلام عن الملا عمر بعد ساعات من نشر البيان، قال إن قتل المدنيين ممنوع في الإسلام، الا أنه لم يتطرق الى موضوع شن الهجمات على الجنود الأجانب.

وأدان زعيم طالبان أية عمليات استهداف مدنيين ومساجد والاستيلاء على الممتلكات العامة والأموال وعمليات الاختطاف الابتزاز.

ودعا الملا عمر الى وقف العنف في أفغانستان وطالب بسحب قوات حلف الناتو من البلاد فورا.

وفي وقت سابق توجه الرئيس الأفغاني حامد كرزاي برسالة الى الشعب الأفغاني بمناسبة اقتراب عيد الفطر، ودعا الى وقف عمليات قتل المدنيين والحرب وتدمير الممتلكات. وحث كرزاي حركة طالبان والمقاتلين التابعين للفصائل الأخرى الى إلقاء السلاح والاندماج الى المجتمع الأفغاني.

وكانت حركة طالبان قد نفت في وقت سابق الأرقام التي نشرتها الامم المتحدة بشأن الخسائر في صفوف المدنيين بأفغانستان. وتشير معطيات الأمم المتحدة الى أن 1145 مدنيا قتلوا في الفترة ما بين الاول من يناير/كانون الثاني و30 يونيو/حزيران، بالاضافة الى  اصابة 1954 شخصا وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 15 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

ووصفت حركة طالبان هذه الأرقام بالمنحازة، واعتبرت أنها لا تضم القتلى المدنيين الذين سقطوا نتيجة عمليات القصف والهجمات التي تشنها قوات الناتو.

المصدر: وكالات