الهند تختبر بنجاح صاروخ "أغني-2" البالستي القادر على حمل رؤوس نووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591866/

قالت قناة "أي بي إن" الإخبارية أن الهند أجرت اليوم الخميس 9 أغسطس /آب بنجاح إختبارا جديدا لإطلاق الصاروخ البالستي متوسط المدى "أغني - 2" القادر على حمل رؤس نووية.

قالت قناة "أي بي إن" الإخبارية إن الهند أجرت اليوم الخميس 9 أغسطس /آب بنجاح اختبارا جديدا لإطلاق الصاروخ البالستي متوسط المدى "أغني - 2" القادر على حمل رؤوس نووية.

وتم إطلاق الصاروخ، الذي دخل في تسليح الجيش الهندي، في تمام الساعة 08:45 بالتوقيت المحلي/07:15 بتوقيت موسكو/ لمسافة تزيد عن  ألفي كم من المعسكر الواقع على جزيرة ويلير بخليج البنغال. وكان الاختبار الأول لإطلاق صاروخ "أغني-2" قد جرى في عام 1999، لحق ذلك إجراء سلسلة من اختبارات الإطلاق التي تكللت بالنجاح.

تجدر الإشارة إلى أن الصواريخ البالستية من طراز "أغني" صممت في إطار "البرنامج المركب لتصميم الصواريخ المتحكم بها"Integrated Guided Missile Development Program  لوزارة الدفاع الهندية.

يعتبر "أغني - 1" صاروخا بالستيا يبلغ طوله 12 مترا، يمكن إطلاقه من على منصات إطلاق متحركة ولديه القدرة على حمل شحنة نووية يصل وزنها إلى 1 طن. بينما "أغني- 2" عبارة عن صاروخ بمرحلتين يعمل بالوقود الصلب يبلغ طوله حوالي 19 مترا، ويصل أقصى مدى له إلى 2500 كم. أما "اغني -3"  فهو صاروخ يمتد لمرحلتين يبلغ  طوله 16.7 متر ووزنه 48.3 طن. ويستطيع هذا الصاروخ حمل رؤوس حربية يصل وزنها إلى 1.5 طن لمدى يزيد عن 3500 كم.

 المصدر: وكالة "إيتار- تاس" الروسية

صفحة أر تي على اليوتيوب