ثابو مبيكي يبدأ مهمة الوساطة في ساحل العاج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59184/

وصل ثابو مبيكي رئيس لجنة حكماء أفريقيا رئيس جنوب أفريقيا السابق إلى ساحل العاج يوم الأحد 5 ديسمبر/كانون الأول للتوسط في الخلاف الناشب في البلاد بشأن نتائج الانتخابات الرئاسية. وأدى الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو يوم السبت اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لفترة جديدة، فيما أدى منافسه الحسن واتارا أيضا اليمين الدستورية لتولي الرئاسة، وقال إنه سيبدأ حكما موازيا.

وصل ثابو مبيكي رئيس لجنة حكماء أفريقيا رئيس جنوب أفريقيا السابق إلى ساحل العاج يوم الأحد 5 ديسمبر/كانون الأول للتوسط في الخلاف الناشب في البلاد بشأن نتائج الانتخابات الرئاسية.
و أعلنت سفارة جنوب أفريقيا لدى ساحل العاج إن الهدف الأساسي من زيارة مبيكي هو السعي لحل سلمي لهذا الخلاف.
وأدى الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو يوم السبت اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لفترة جديدة، فيما أدى منافسه الحسن واتارا أيضا اليمين الدستورية لتولي الرئاسة، وقال إنه سيبدأ حكما موازيا.
وكانت لجنة الانتخابات قد أعلنت فوز واتارا في الانتخابات التي جرت في 28 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن المحكمة الدستورية التي لها الكلمة الفصل في الانتخابات ويرأسها حليف لـ غباغبو، الغت مئات الآلاف من الأصوات في معاقل واتارا، على أساس قيام جنود متمردين بعمليات تخويف وتحايل، وأعلنت فوز غباغبو.
وقال الاتحاد الافريقي في بيان له أن الأزمة السياسية في ساحل العاج قد تثير عواقب وخيمة في المنطقة كلها، داعيا الطرفين الى ضبط النفس  والامتناع عن خطوات قد تؤدي الى تصعيد الوضع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك