مصر.. مقتل وإصابة عشرات المسلحين في عملية واسعة النطاق للجيش في سيناء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591736/

نقل مراسل قناة "روسيا اليوم" عن شهود عيان أن اشتباكات عنيفة اندلعت فجر يوم الأربعاء 8 أغسطس/آب في محافظة شمال سيناء وأسفرت عن سقوط عشرات الضحايا من الجانبين.

نقل مراسل قناة "روسيا اليوم" عن شهود عيان أن اشتباكات عنيفة اندلعت فجر يوم الأربعاء 8 أغسطس/آب في محافظة شمال سيناء وأسفرت عن سقوط عشرات الضحايا من الجانبين.

وأضاف أن طائرات حربية قصفت جنوب مطار الجورة بمنطقة الشيخ زويد في شمال سيناء وقتلت أكثر من 20 مسلحا وأصابت العشرات.

ومن جانب آخر، أعلنت إذاعة رفح أن الجيش تمكن من تصفية نحو 60 مسلحا في المناطق القريبة من العريش، وهذا بعد هجمات بقذائف أر بي-جي شنها المسلحون على حواجز الريسة وبير العبد والمزرعة والمطار وكلية الزراعة - مصنع الاسمنت بالعريش، ما أسفر عن سقوط مصابين في صفوف الجيش.

وتشير المعلومات الأولية الى مقتل ضابط من الأمن المركزي وإصابة 5 مجندين ومدني نتيجة الاشباكات بين الجيش والمسلحين التي يرافقها قصف بري وجوي على مواقع المتطرفين في محافظة شمال سيناء.

وذكر المراسل أن معارك كر وفر تجري في عدة مناطق بسيناء وأن الجيش يلاحق المتطرفين بعشرات المدرعات والطائرات المروحية من طراز "أباتشي". وأضاف أن قوات الجيش تحاصر منطقة الجميعي الجبلية جنوب العريش.

وأوضح المراسل أن عملية تطهير سيناء بدأت في الساعة 3:20 فجرا يوم الأربعاء 8 أغسطس/آب بتوقيت القاهرة بقصف جوي على قرية التومة التابعة لمركز الشيخ زويد. وتشير مصادر إعلامية الى أن الجيش المصري حدد ساعة الصفر لبدء العملية، بعد تلقيه معلومات مؤكدة بأن مسلحين متطرفين يتجمعون في هذه النقطة، استعدادا لقصف الحواجز التابعة الجيش المصري في المنطقة.

وانتشرت القوات المسلحة المصرية على طول الحدود الشرقية لمنع هروب المسلحين، أو وصول تعزيزات لهم من قطاع غزة.

وأعلن الأمن المصري حظر التجول فى جميع أنحاء شمال وجنوب سيناء وإغلاق جميع المساجد لحين إشعار آخر.

وتأتي العملية العسكرية في سيناء في أعقاب الهجوم الذي استهدف يوم الأحد الماضي حاجزا تابعا لحرس الحدود المصري قرب معبر كرم سالم على الحدود مع اسرائيل والذي أسفر عن مقتل 16 ضابطا وجنديا مصريا.

رئيس جمعية الدفاع العربي: الهجوم على معاقل الارهابيين في سيناء لا يحقق الأمن

قال رئيس جمعية الدفاع العربي عاطف النجمي في حديث لقناة "روسيا اليوم"، إن استعمال القوة في سيناء ليس حلا كافيا. وأضاف أن الهجمات على معاقل الإرهابيين في سيناء لن تحقق الهدف المنشود المتمثل في استقرار الوضع في هذه المنطقة وعلى الحدود مع اسرائيل. واوضح النجمي أن أمن سيناء يبدأ من ليبيا مرورا بالصومال ثم السودان وهو ما يسمى بحدود الأمن القومي المصري.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

الأزمة اليمنية