رفع الأثقال وقاية من السكري

الصحة

رفع الأثقال وقاية من السكري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591689/

خلصت دراسة أمريكية الى وجود علاقة مباشرة بين رفع الأثقال وتقليص خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك وفقاً لنتائج دراسة أجريت في كلية الصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد.

خلصت دراسة أمريكية إلى وجود علاقة مباشرة بين رفع الأثقال وتقليص خطر الإصابة بمرض السكري. وقال العالم المشرف على الدراسة من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد فرانك هو: "كلنا يعلم أن التمرينات البدنية على الإيقاع الموسيقي (أيروبيكس) مفيدة فيما يتعلق بداء السكري، وكثير من الدراسات بحثت في هذا الأمر، لكن لم تبحث أي دراسة في التدريب بالأثقال". وأضاف: أن "الدراسة ترجح أن التدريب بالأثقال مهم فيما يتعلق بداء السكري وربما يكون في أهمية تمرينات الأيروبيكس".

وعاد أعضاء فريق الدراسة إلى بيانات نشرت في أرشيف دورية Internal Medicine تتعلق بنتائج حول الحالة الصحية لـ 32 ألف شخص أجابوا عن أسئلة محددة كل عامين في الفترة ما بين 1990 و 2008، كشفت انه 4 أشخاص من كل ألف في المتوسط أصيبوا بالسكري من الدرجة الثانية كل عام.

وتضاعف خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة الضعف لدى الأشخاص الذين لا يمارسون تمرينات القلب أو الـ"أيروبيكس" والمشي والهرولة ولعب التنس لفترة 150  دقيقة في الأسبوع، فيما تقلص خطر الإصابة بالسكري بنسبة الثلث لدى من يتدرب على رفع الأثقال لمدة 150 دقيقة أسبوعياً أو أكثر، بحسب صحيفة "القدس".

وقال فرانك هو: "أعتقد أن فوائد التدريب بالأثقال حقيقية. إن أي شكل من أشكال التدريب مهم للوقاية من السكري لكن التدريب بالأثقال يمكن أن يتضمن تمرينات الأيروبيكس للحصول على أفضل النتائج". وأضاف أنه على الرغم من أن التدريب على حمل الأثقال يؤدي إلى زيادة كتلة العضلات ويُسهم بالحد من تراكم الدهون في منطقة البطن، لكنه لا يقلص من إجمالي كتلة الجسم.

وشدد فرانك هو على أهمية ممارسة الرياضة لا سيما رفع الأثقال، إلى جانب اعتماد نظام غذائي محدد بعد استشارة طبيب مختص، مشيرا إلى أن من شأن كل هذه العوامل مجتمعة ان تسهل عملية التحكم بارتفاع معدل السكر في الدم.