روسيا تفشل في إطلاق قمرين صناعيين الى المدار

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591643/

أعلنت وكالة الفضاء الروسية عن فشل عملية إطلاق قمرين صناعيين الى المدار ليل 6 على 7 أغسطس/آب، بسبب عطل فني. وتوقع مصدر روسي أن تبلغ قيمة الخسائر بسبب فشل عملية إطلاق القمرين ما يتراوح بين 5 و6 مليارات روبل.

أعلنت وكالة الفضاء الروسية عن فشل عملية إطلاق قمرين صناعيين الى المدار ليل 6 على 7 أغسطس/آب، بسبب عطل فني.

وأوضحت الوكالة أن الصاروخ الناقل "بروتون-إم" الذي انطلق من مطار "بايكونور" في كازاخستان أوصل القمرين الى الفضاء، لكن وحدة التسريع "بريز-إم" التي كان من المقرر أن تنقلهما الى الموقعين المداريين الخاصين بهما، توقفت عن الحركة بعد 7 ثوان من انفصالها عن الصاروخ واستقر في مدار آخر. ويبدو أنه من المستحيل نقل القمرين من هذا المدار الى المدار المقرر لعملهما.

وأشار مصدر في وكالة الفضاء الى أن وجود وحدة التسريع والقمرين اللذين مازالا ملتحمين بها، لا يشكل تهديدا بالنسبة للمحطة الفضائية الدولية. وفي الوقت نفسه توقع مصدر آخر، أن تبلغ قيمة الخسائر بسبب فشل عملية إطلاق القمرين ما يتراوح بين 5 و6 مليارات روبل.

وتجدر الإشارة الى أن القمرين هما قمر الاتصالات "إكسبريس إم دي 2" الذي صممه مركز "خرونيتشيف" للبحوث والانتاجات العلمية الفضائية الروسي بالتعاون مع شركة "Thales Alenia Space" الإيطالية. أما القمر الثاني، فصممته شركة "ريشيتنيف" الإنتاجية العلمية الروسية لمنظومات الأقمار الصناعية بالتعاون مع عدة مؤسسات روسية وأجنبية وهذا بطلب من شركة إندونيسية. وكان من المقرر أن  يساهم هذا القمر، المزود بأجهزة عالية القيمة أوروبية الصنع، بتأمين الاتصالات وبث القنوات الفضائية في اندونيسيا وشبه الجزيرة الهندية الصينية.

المصدر: وكالات