أحمد راتب: المصريون سيصمدون في وجه "الاحتلال السلفي الإخواني"

متفرقات

أحمد راتب: المصريون سيصمدون في وجه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591623/

صرح الفنان أحمد راتب بأن الشعب المصري سيصمد في وجه "الاحتلال السلفي الإخواني"، تماماً كما صمد في وجه أكثر من احتلال مر على أرض مصر، كالروماني والإنجليزي والفرنسي واحتلال الهكسوس.

تناقلت مواقع إلكترونية عديدة تصريح الممثل الشهير أحمد راتب في برنامج "الشعب يريد" الذي قدم فيه مقارنة بين القوات التي غزت مصر خلال تاريخها وفشل تلك القوات في تغيير تركيبة وشخصية الشعب المصري.

ورداً على سؤال حول ما اذا كان انتشار الفتاوى لتي تحرم مشاهدة المسلسلات سيؤدي في نهاية الأمر إلى "انكماش" الحركة الفنية في مصر، قال راتب إن ذلك لن يحدث، مشيراً إلى أن المصريين صمدوا في وجه الاحتلال الروماني واحتلال الهكسوس الذي استمر 150 عاماً، وكذلك الاحتلال الإنجليزي ونظيره الفرنسي. وشدد على ان الشعب المصري سيصمد أيضاً في وجه "الاحتلال السلفي الإخواني".

وفي شأن آخر انتقد أحمد راتب استخدام الألفاظ الخادشة للحياء في الأعمال الفنية، حتى وإن كان يصب في صالح الناحية الدرامية ويعكس الواقع، مشدداً على أن نقل الواقع للمشاهد يجب ان يكون بحدود، انطلاقاً من انه "ليس كل ما قيل يُقال".

وقد أثار تصريح أحمد راتب حول "الاحتلال السلفي الإخواني" استياءً كبيراً في صفوف المهتمين المشتركين في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تعرض الفنان المصري إلى سيل جارف من الانتقاد الشديد، حتى بين المعارضين لحكم الإسلاميين. ورأى منتقدو راتب أنه لا يصح وصف الفترة التي يحكم فيها التيار الإسلامي بأنها فترة "احتلال" مهما كانت درجة الخلاف بين الفنانين وهذا التيار.