" />خبير روسي: نجاح مهمة "كوريوسيتي" في المريخ مضمون - RT Arabic

خبير روسي: نجاح مهمة "كوريوسيتي" في المريخ مضمون

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591606/

أشاد يوري كاراش عضو الأكاديمية الروسية للفضاء في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" بنجاح مهمة "كوريوسيتي" في المريخ، مشيرا إلى أن مهمة الجوال المتنقل الأمريكي الرئيسة هي الإجابة عن سؤال واحد: هل توجد ظروف في كوكب المريخ تساعد على الحياة واستمرارها هناك؟.

أشاد يوري كاراش عضو الأكاديمية الروسية للفضاء في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" بنجاح مهمة الجوال "كوريوسيتي" في المريخ، مشيرا إلى أن مهمة الجوال المتنقل الأمريكي الرئيسة هي الإجابة عن سؤال واحد: هل توجد ظروف في كوكب المريخ تساعد على الحياة واستمرارها هناك؟.

وقال  كاراش إنه من الصعب الاستخفاف بأهمية هذا الحدث، إذ يقارنه كثيرون بحدث استكشاف الفضاء، وهي مقارنة في محلها.

وتابع: "أما فيما يخص مجهودات العلماء الأمريكيين، فأقدره بنسبة مائة بالمائة من العمل الصحيح، وهذا إنجاز رائع حقا. لأول مرة في تاريخ البشرية تم إنزال جهاز يبلغ وزنه 700 كيلوغرام إلى كوكب المريخ، وهو بعيد نسبيا، كما أن الجهاز بالغ التعقيد، حيث استخدمت فيها منظومتان للفرملة، أولاهما كلاسيكية تعتمد على مظلة، بينما تعتمد الثانية على قاعدة مجهزة بمحركات نفاثة وتطلق عليها تسمية "رافعة سماوية". وتعمل المنظومتان بطريقة نظامية وحتى أفضل مما كان متوقعا. أود الإشارة مرة أخرى إلى أن هذه العملية تعتبر مساهمة هائلة في استكشاف الفضاء وأتمنى أن يؤدي نجاح الجوال المريخي كيريوسيتي إلى تفهم ضرورة إرسال مركب مأهول إلى المريخ في أسرع ما يمكن".

وأضاف الخبير الروسي: "أما مهمة كيريوسيتي الأساسية فهي الإجابة عن سؤال يقول: هل توجد ظروف في كوكب المريخ تساعد على الحياة واستمرارها هناك؟ في الرحلات السابقة على سبيل المثال، كانوا يبحثون عن الماء. وبحثت مركبة "فيكينك" التي ارسلت  أواسط السبعينيات عن الحياة هناك، أما كيريوستي، فسيحاول حل طيف واسع من المسائل. ففي البرنامج هناك التنقيب الجيولوجي والذي سيتم باستخدام جهاز الليزر كيم كام، وفي داخل كيريوسيتي سيتم تحليل الحجر المذاب بواسطة هذا الجهاز".

وقال كاراش "هدف هذا الجهاز ومهمته الأساسية هو البحث عن الماء على سطح المريخ وفي باطنه. أما فيما يخص امتلاك روسيا احتياطي من هذه الأجهزة، فبرأيي الجوال النقال هو عبارة عن تركيبة من عدة أجهزة، وليس جهاز  التنقيب عن الماء وحده. أنا لا أتكلم عن الإمكانات المادية بقدر ما أعني طموح الحكومة والمجتمع العلمي. وتعد هذه النقطة أهم المشاكل التي يواجهها علم الفضاء في روسيا. وأرى أن روسيا تركز طموحها الآن على تكرار برنامج أبولون".

كما أضاف الخبير الروسي: "لا أرى في الوقت الحالي مجهودات حقيقية تقوم بها روسيا للوصول إلى هذا الغرض، وعن اكتشاف كوكب المريخ،  فقد كانت هناك محاولة لكنها باءت بالفشل كما  تعلمون، هناك معلومات حول تكرار محاولة فوبوس غرونت، وأتمنى أن تلقى النجاح. وأكرر أن المشكلة تكمن في غياب الطموح".

واختتم الخبير حديثه قائلا: "أؤمن بنجاح رحلة كيريوسيتي بصفة مطلقة، أما فيما يخص عمل هذا الجوال المتنقل على سطح المريخ، فالباحثون الأمريكيون يضمنون له 387 يوما، وبما أن شحن هذا الجوال يتم عبر عنصر نووي،  فأظن أنه سيتمكن من الخدمة خلال 20 سنة".