مسؤول أردني يؤكد انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب ووصوله مع عائلته إلى الأردن

أخبار العالم العربي

مسؤول أردني يؤكد انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب ووصوله مع عائلته إلى الأردن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591570/

نقلت وكالة "رويترز" يوم الاثنين 6 أغسطس/آب عن مسؤول في الحكومة الأردنية تأكيده انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب ووصوله إلى الأردن هو وعائلته. وكان التلفزيون الرسمي السوري قد أعلن في وقت سابق عن إقالة رياض فريد حجاب من منصب رئيس الوزراء.

نقلت وكالة "رويترز" يوم الاثنين 6 أغسطس/آب عن مسؤول في الحكومة الأردنية تأكيده انشقاق رئيس الوزراء السوري رياض حجاب ووصوله إلى الأردن هو وعائلته.

وكان التلفزيون الرسمي السوري قد أعلن في وقت سابق عن إقالة رياض فريد حجاب من منصب رئيس الوزراء.

وأضاف التلفزيون السوري أنه تم تكليف عمر غلاونجي النائب الأول لرئيس الوزراء بتسيير أعمال الحكومة السورية مؤقتا.

وذكر التليفزيون السوري لاحقا إنه تم إبلاغ حجاب بإعفائه من منصبه الليلة الماضية.

وكان الرئيس السوري بشار الأسد قد كلف حجاب 6 يونيو/حزيران، بتشكيل الحكومة التي أعلنت في 23 يونيو/حزيران.

هذا ونقل موقع "النشرة" عن مصادر حكومية قولها إن خطوة إقالة رئيس الحكومة السورية جاءت بعد رصد السلطات السورية اتصالات بين أفراد من عائلته وبعض العواصم العربية. وأشارت المصادر إلى أن حجاب غاب عن السمع لأكثر من 30 ساعة بعد توجهه لمنطقة دير الزور، وأشارت إلى أنها أخذت المبادرة بهذا الاطار بعد ذلك وأقالته من منصبه.

وأكدت المعارضة السورية الاثنين أن حجاب انشق ولجأ مع وزيرين، وثلاثة ضباط في الجيش، إلى الأردن ليل الأحد.

وقال خالد زين العابدين عضو المجلس الوطني السوري، لوكالة "فرانس برس" إن "حجاب وعائلته، إضافة إلى وزيرين وثلاثة ضباط بالجيش عبروا الحدود إلى الأردن ليل الأحد بالتنسيق مع الجيش السوري الحر".

وأضاف أن "التنسيق كان مباشرا مع الجيش السوري الحر الذي أمن وصول السيد حجاب وعائلته ومن معه إلى أماكن آمنة داخل الأراضي الأردنية".

وأشار إلى أن "عددا كبيرا من ضباط الجيش السوري كذلك كانوا انشقوا ولجأوا إلى الأردن مساء الأحد".

هذا وأكد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان أن حجاب "هرب من سورية".

 وقال عبد الرحمن إن لديه "معلومات مؤكدة أن رئيس الوزراء السوري رياض حجاب انشق على النظام السوري". ويرى عبد الرحمن أن "إقالة حجاب من منصبه تؤكد انشقاقه".

وقال إن "المعلومات متضاربة بشان مكان وجوده"، مضيفا أن "بعضها يؤكد وصوله إلى الأردن، بينما بعضها الآخر يقول إن أمره كشف وتم اعتقاله".

وأضاف أن حجاب على علاقة وثيقة بالسفير السوري المنشق في العراق نواف الفارس.

وذكر نشطاء سوريون كذلك انشقاق وزرين مع حجاب، ولكن هناك تضاربا في الأنباء حول وزير ثالث هو محمد جليلاتي وزير المالية. ويقول النشطاء إنه ألقي القبض عليه بينما كان يحاول الفرار من البلاد.

لكن التلفزيون السوري بث مقابلة مع جليلاتي عبر الهاتف قال فيها إنه يمارس عمله في مكتبه كالمعتاد، ونفى نبأ اعتقاله بينما كان يحاول مغادرة البلاد.

نبذة عن رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب

ولد رياض فريد حجاب في محافظة دير الزور عام 1966. حصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الزراعية.

تولى رئاسة فرع الاتحاد الوطني لطلبة سورية بدير الزور للفترة بين عامي 1989 و1998.

شغل كذلك منصب أمين فرع حزب البعث في دير الزور للفترة بين عامي 2004 و2008.

عمل محافظا لمحافظة القنيطرة من عام 2008 حتى فبراير/شباط 2011، ثم محافظا لمحافظة اللاذقية من عام 2011 إلى تاريخ تعيينه في منصب وزير الزراعة في حكومة عادل سفر.

شغل منصب وزير الزراعة في حكومة عادل سفر التي تشكلت في أبريل/نيسان الماضي.

وعين رئيسا للحكومة السورية يوم 6 أغسطس/آب الماضي خلفا لعادل سفر وهذا  بعد الانتخابات التشريعية الأخيرة التي أجريت في مايو/أيار الماضي، وفق الدستور الجديد الذي أقر في استفتاء واصبح نافذا اعتبارا من 27 فبراير/شباط الماضي.

رياض متزوج وله أربعة أولاد.

محلل سياسي: انشقاق رياض حجاب هو خيانة

قال رئيس الدائرة السياسية والعلاقات الدولية في المنظمة العالمية للمغتربين العرب محمد ضرار جمو إنه لا يجب تحميل انشقاق رئيس الوزراء رياض حجاب أكثر مما يحتمل واوضح أن رياض حجاب ليس الأول ليكون الأخير واعتبر ذلك خيانة واضاف بأن هؤلاء الأشخاص لا يمكنهم أن يقدموا شيئا إلى سورية في هذه المرحلة العصيبة.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية