تصعيد التوتر على الحدود المصرية الاسرائيلية

أخبار العالم العربي

تصعيد التوتر على الحدود المصرية الاسرائيلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591532/

اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان مسلحين اسلاميين بمنطقة سيناء نفذوا هجوما على القوات المصرية على معبر حدودي وقتلوا  16 من  العسكريين المصريين، واستولوا على مدرعتين مصريتين، وحاولوا التسلل الى الاراضي الاسرائيلية.

اعلن متحدث باسم الجيش الاسرائيلي مساء الاحد 5 اغسطس/اب ان مسلحين اسلاميين بمنطقة سيناء نفذوا هجوما على القوات المصرية على معبر حدودي وقتلوا 16  من العسكريين المصريين.

وذكر المتحدث ان المسلحين استولوا على مدرعتين مصريتين وحاولوا التسلل الى الاراضي الاسرائيلية. وأضاف ان الجيش الاسرائيلي تمكن من تدمير احدى الآليتين.

وحذرت متحدثة اخرى باسم الجيش الاسرائيلي سكان المناطق المأهولة بالمنطقة من مغادرة البيوت.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مسؤولين عسكريين اسرائيليين قولهم ان قوات حرس الحدود الاسرائيلية قضت على 3 مسلحين ملثمين قاموا بتنفيذ الهجوم.

من جانب آخر قالت الصفحة الرسمية لحزب الحرية والعدالة على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي ان الرئيس المصري محمد مرسي دعا المجلس العسكري المصري لعقد اجتماع طارئ لبحث تداعيات الهجوم على المعبر الحدودي المصري بسيناء.

وذكرت القناة العاشرة التلفزيونية الاسرائيلية ان المسلحين الذين اعتدوا على المعبر المصري وحاولوا اختراق الحدود الاسرائيلية، هم على ما يبدو من عناصر تنظيم "الجهاد العالمي".

كما اكدت مصادر امنية مصرية لموقع "اليوم السابع" الاعلامي المصري ان من يقف وراء الهجوم هم عناصر جهادية من غزة وعناصر جهادية مصرية من منطقتي المهدية وجبل الحلال.

من جانبها سارعت حركة حماس الفلسطينية لادانة الهجوم الذي وصفته بـ "جريمة بشعة". وقد جاء في بيان لها اورد "اليوم السابع" مقتطفات منه: "نتقدم بخالص التعازي إلى أهالي الضحايا الشهداء الذين سقطوا فى الهجوم، كما نتقدم بخالص عزائنا إلى جمهورية مصر العربية حكومة وقيادة وشعبا".

وافادت وكالة "رويترز" بان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك دعا مصر الى تشديد الاجراءات الامنية بسيناء. وقال في بيان له ان "الأعمال الارهابية تظهر الحاجة لتحرك مصري صارم لفرض الأمن ومنع الارهاب" في شبه الجزيرة.

وحسبما جاء في التقارير الاعلامية فقد قامت مصر باغلاق معبر رفح لأجل غير مسمى. كما اغلقت اسرائيل معبر كريم ابو سالم الذي حاول العناصر المذكورون التسلل الى الاراضي الاسرائيلية عبره.

وافادت قناة "الميادين" اللبنانية بأن مصر قد ارسلت طائرات "اف - 16" المقاتلة الى مسرح العمليات على الحدود.

هذا وقد نشر مكتب مكافحة الارهاب الاسرائيلي تحذيرا بشأن امكانية استهداف جماعات على صلة بتنظيم "القاعدة" في قطاع غزة للمواطنين الاسرائيلين بسيناء. ودعا المكتب المواطنين الى مغادرة المصايف بسيناء، مشيرا الى ان مقاتلي الجماعات المذكورة قد تقوم باختطاف مواطنين اسرائيليين.

وفي هذا السياق افادت "بوابة الاهرام" الاعلامية المصرية ان قوات حرس الحدود المصرية تخوض حاليا اشتباكات عنيفة مع مسلحين ملثمين شرق مدينة الشيخ زويد على بعد 20 كيلومترا من الحدود المصرية الاسرائيلية.

الأزمة اليمنية