غباغبو يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لساحل العاج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59153/

أدى لوران غباغبو اليمين الدستورية كرئيس لساحل العاج وسط خلافات حول شرعية فوزه في الانتخابات. هذا وأعلن منافسه الرئيسي الحسن واتارا إنه أيضا أدى يمينا دستورية . من جانبه صرح المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين لوكالة إيتار تاس الروسية للانباء أن المبعوث الأممي الخاص لساحل العاج تجاوز انتدابه بإعلان واتارا فائزا.

أدى لوران غباغبو اليمين الدستورية يوم السبت 4 ديسمبر/كانون الاول كرئيس لساحل العاج للاعوام الخمسة القادمة في حفل اذاعه التلفزيون الحكومي وسط خلافات حول شرعية فوزه في الانتخابات.

من جانبه أعلن منافسه الرئيسي الحسن واتارا يوم السبت إنه أيضا أدى يمينا دستورية.

 هذا وأعرب كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيسي الولايات المتحدة وفرنسا باراك أوباما ونقولا ساركوزي تأييدهم لواتارا معتبرينه الفائز في الانتخابات. من جهته صرح  فيتالي تشوركين المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة لوكالة إيتار تاس الروسية  أن المبعوث الأممي الخاص لساحل العاج تجاوز انتدابه بإعلان واتارا فائزا.
واعلنت أعلى هيئة قانونية في البلد غباغبو رئيسا بعد ان أبطلت يوم الجمعة قرار لجنة الانتخابات في البلاد الذي اعلنت فيه ان منافسه الحسن واتارا هو الفائز في الانتخابات التي جرت في 28 نوفمبر تشرين الثاني.
وقال المجلس الدستوري ان فوز واتارا باطل بسبب التزوير الواسع للانتخابات. وكان المجلس الدستوري قد نصب يوم الجمعة لوران غباغبو رئيسا لولاية ثانية، وألغى النتائج المؤقتة للانتخابات التي أظهرت فوز منافسه الحسن واتارا.
وفي وقت سابق من يوم السبت قال جويلومي سورو رئيس الوزراء في ساحل العاج انه يعتقد ان الحسن واتارا هو الفائز في انتخابات الرئاسة وليس غباغبو، مضيفا انه سيستقيل بعد ان يؤدي غباغبو اليمين.
واكد  سورو قائلا "نحن نعترف بأن الحسن واتارا هو الفائز في هذه الانتخابات. وقررت ان أقدم استقالة حكومتي واستقالتي كرئيس للوزراء".

وعززت  هذه الوضعية حال الانقسام بين جنوب البلاد وشمالها حيث تصاعدت الاحتجاجات على انتزاع الرئاسة من وتارا، فيما اغلقت السلطات العاجية المنافذ الحدودية تحسبا لتدخل خارجي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك