كلينتون تشيد بتقدم الزعماء الصوماليين في اقامة حكومة مركزية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591440/

اشادت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اثناء زيارتها  لكينيا يوم السبت 4 اغسطس/اب بالتقدم الذي احرزه الزعماء الصوماليون على الطريق نحو اقامة حكومة مركزية في البلاد.

اشادت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون اثناء زيارتها  لكينيا يوم السبت 4 اغسطس/اب بالتقدم الذي احرزه الزعماء الصوماليون على الطريق نحو اقامة حكومة مركزية في البلاد.

واشارت الوزيرة الى ضرورة دعم حكومة صومالية جديدة سيجري تشكيلها بعد اجراء الانتخابات في البلاد، ودعم الاستقرار في البلاد لتظهر امام الشعب الصومالي فرصة لبناء مستقبل آمن.

وقد التقت كلينتون في كينيا مع اعضاء في الحكومة الانتقالية الصومالية والرئيس الصومالي الشيخ شريف شيخ أحمد. وتجدر الاشارة الى ان الجمعية التأسيسية الصومالية كانت قد أقرت قبل 3 ايام دستورا جديدا للبلاد يمهد الطريق الى انتخابات عامة ليختار البرلمان بعد ذلك رئيسا للبلاد سيقوم بدوره بتعيين رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، علما بان ولاية الحكومة الانتقالية الحالية تنتهي يوم 20 اغسطس/اب الجاري.

والتقت هيلاري كلينتون خلال زيارتها لنيروبي كذلك مع القيادة الكينية، وعلى وجه التحديد مع رئيس الدولة مواي كيباكي ورئيس الوزراء رايلا اودينغا ورئيس المحكمة العليا ويلي موتونغا.

وقالت كلينتون في اعقاب اللقاء مع موتونغا انها دعت القادة الكينيين الى عدم السماح في اعقاب الانتخابات الرئاسية في البلاد العام القادم بتكرار اعمال العنف التي اندلعت عقب الانتخابات السابقة عام 2007، مشددة على ضرورة ان تكون الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة وشفافة.

يذكر ان العنف الذي اندلع عقب انتخابات عام 2007 التي فاز بها الرئيس الكيني الحالي مواي كيباكي، حصد ارواح أكثر من الف شخص. والحقت اعمال الشغب والاشتباكات اضرارا  تقدر بحوالي مليار دولار.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد طالبت باحالة 4 شخصيات سياسية كينية بارزة يتهمون بتنظيم اعمال العنف، للعدالة. ومن بينهم اثنان من المرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية القادمة، هما اوهورو كينياتا نائب رئيس الوزراء وزير المالية، نجل اول رئيس كينيا المستقلة جومو كينياتا، والذي يعتبر من أغنى الشخصيات في البلاد، وويليام روتو وزير التعليم السابق.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون