الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتخذ قرارا بتشكيل احتياطي دولي لليورانيوم المنخفض التخصيب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59139/

اتخذ مجلس المدراء في الوكالة الدولية للطاقة باجتماعه الدوري الذي عقد يوم 3 ديسمبر/كانون الاول الجاري قرارا بتشكيل احتياطي دولي للوقود النووي ليلبى حاجات قطاع الطاقة الذرية في العالم.

اتخذ مجلس المدراء في الوكالة الدولية للطاقة باجتماعه الدوري الذي عقد يوم 3 ديسمبر/كانون الاول الجاري قرارا بتشكيل احتياطي دولي  للوقود النووي ليلبى حاجات قطاع الطاقة الذرية في العالم.
وسيتم استخدام هذا الاحتياطي في حال تعجز دولة عضو في الوكالة عن انتاج الوقود النووي لمحطاتها الكهرذرية  بشكل مستقل او شرائه في السوق لوقوع حالة طارئة او قوة قاهرة.
ووصف غلين دايفيس رئيس الوفد الامريكي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرار مجلس المدراء بانه خطوة هامة من شأنها حماية حقوق كافة الدول بالاستخدام السلمي للطاقة الذرية.
ويذكر الخبراء كازاخستان باعتبارها دولة  يمكن ان يتواجد في اراضيها مستودع مستحدث، لكن القرار الرسمي النهائي لم يتخذ بعد بهذا الشأن. وستتولى الوكلة الدولية للطاقة الذرية حقوق ملكية المستودع  والتصرف بمحتوياته.
وكانت مؤسسة "روس آتوم " الروسية قد اعلنت في الاسبوع الجاري انجاز العمل على تشكيل اول احتياطي مضمون لليورانيوم المنخفض التخصيب  في العالم. المزيد من التفاصيل على موقعنا.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك