انقرة تحتج على الانتقادات العراقية.. وبغداد تطالب السفير التركي بايضاحات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591362/

استدعت وزارة الخارجية التركية الجمعة 3 اغسطس/آب السفير العراقي لدى انقر للاحتجاج على الانتقادات العراقية للزيارة التي قام بها وزير الخارجية التركي داود اوغلو الى كركوك. بينما استدعت بغداد السفير التركي لديها لتبلغه احتجاجها على الزيارة.

استدعت الخارجية التركية يوم الجمعة 3 اغسطس/آب السفير العراقي لدى انقرة عبد الامير ابي طبيخ للاحتجاج على الانتقادات العراقية للزيارة التي قام بها وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو لمدينة كركوك العراقية.

واعلنت الخارجية التركية في بيان انها ابلغت ابي طبيخ احتجاج انقرة على التصريحات التي صدرت عن المسؤولين العراقيين بشأن زيارة اوغلو لكركوك الخميس وحذرته قائلة انه يتعين على بغداد ان "تتوخى الحذر" في تصريحاتها.

واضاف البيان ان وكيل الخارجية التركية فريدون سينرلي اوغلو اعرب لابي طبيخ عن استياء تركيا ازاء تصريحات المسؤولين العراقيين الاخيرة وابلغه رفض بلاده لمثل هذه التصريحات، واكد له ان اوغلو فام بالزيارة بطريقة "شفافة" وان تركيا ليس لديها اجندة سرية في ما يتعلق بالعلاقات مع العراق وانها تقف على مسافة واحدة من كافة الطوائف والقوى العراقية.

وكان داود اوغلو زار كركوك شمالي العراق قادما من كردستان العراق في زيارة هي الاولى من نوعها لمسؤول تركي منذ ثمانية عقود لهذه المدينة التي يقطنها عرب واكراد وتركمان، حيث حظي باستقبال رسمي من محافظ كركوك الذي وصف الزيارة بأنها تاريخية وتؤكد حرص المسؤولين الاتراك على التواصل مع التركمان.

واثارت الزيارة استياء بالغا في بغداد التي اعتبرتها انتقاصا من سيادة العراق وانها جرت من دون موافقة السلطات العراقية.

وقد استدعت وزارة الخارجية العراقية بدورها السفير التركي لدى بغداد لتبلغه احتجاجها على هذه الزيارة وللمطالبة بايضاحات من تركيا حول هذا الموضوع.

المصدر: وكالات