تأجيل إطلاق القمر الصناعي البيولوجي الروسي " بيون-إم " بحيواناته الستين حتى منتصف أبريل/ نيسان 2013.

الفضاء

تأجيل إطلاق القمر الصناعي البيولوجي الروسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591318/

فئران وسحالي وجرابيع القمر البيولوجي الروسي "بيون- إم " تبقى بإنتظار رحلتها المشوقة إلى الفضاء الكوني بعد تأجيل إطلاق القمر الحامل لها  حتى العام القادم.

فئران وسحالي وجرابيع القمر البيولوجي الروسي "بيون- إم " تبقى بإنتظار رحلتها المشوقة إلى الفضاء الكوني بعد تأجيل إطلاق القمر الحامل لها  حتى العام القادم.

قال فلاديمير سيتشوف القائم بأعمال نائب مدير معهد القضايا الطبية البيولوجية بأكاديمية العلوم الروسية ، مدير مشروع "بيون"، قال اليوم 3 أغسطس / آب لوكالة إيتار تاس أن إطلاق القمر البيولوجي الروسي الأول من سلسلة "بيون" و"بيون إم" تأجل حتى أبريل/ نيسان 2013.

فبينما كان مخططا لإطلاق القمر في 10سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، إلا أن العمل على تجهيز المركبة الفضائية في "مركز الفضاء – بروغريس" في مدينة سامارا  لم يتم في الوقت المحدد ، وإقترحوا في المركز تأجيل الإطلاق حتى بداية اكتوبر/ تشرين الأول، لكن هذا الموعد لم يرض القائمين على المشروع.

وأكد سيتشوف أن المدة المفترض أن يقضيها القمر البيولوجي "بيون-إم"  في الفضاء هي 30 يوما، وفي حال إطلاقه في بداية أكتوبر/ تشرين الأول فإن موعد هبوطه سيحل في بداية نوفمبر/ تشرين الثاني ، أي في عمق الخريف، وهو ما لا يرضى واضعو تجربة الكائنات الحية هذه لسببين رئيسيين، أولهما قصر فترة الضوء في ذلك التوقيت، والثاني الطقس البارد في منطقة الهبوط.

هذا، وسيقل "بيون – إم " على متنه 60 من "السياح البيولوجيين" الروس ما بين فئران وسحالي وجرابيع، إضافة إلى حوض ملئ بالكائنات الحية التي عمل على تجهيزها العلماء في ألمانيا.

وحسب كلام سيتشوف سيتطلب الأمر ما لا يقل عن 10 ساعات من الفترة المضيئة من اليوم لإخراج  كل الحيوانات من الأجهزة وتوصيفها، علاوة على ذلك لا يوجد في جهاز الهبوط  تنظيم حراري (ترموستات) للفئران، وبما أن إخراج الحيونات سيتم على مراحل فقد يتجمد بعضها في إنتظار دوره. وقال سيتشوف: " ليس هناك من داع للمخاطرة بالتجربة، فقد إقترحنا وشركاؤنا الألمان تأجيل إطلاق القمر حتى أبريل/ نيسان من العام القادم وأيدتنا في ذلك وكالة "روس كوسموس".

وأضاف: نافذة الإطلاق مفتوحة للفترة ما بين 15 و 25 أبريل/ نيسان، غير أن الموعد الأولي المقترح للإطلاق ياتي في 20 أبريل/ نيسان، وبالتالي سيأتي موعد الهبوط في منتصف مايو/ آيار، حيث سيكون اليوم الضوئي والطقس في مكان الهبوط ملائمين.

توتير RTarabic