تحذيرات من تحول ليبيا إلى "صومال آخر"

أخبار العالم العربي

تحذيرات من تحول ليبيا إلى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591310/

حذر زعيم تحالف القوى الوطنية الليبية الفائز بأغلب مقاعد البرلمان الليبي المقبل محمود جبريل من مغبة تحول ليبيا إلى عراق أو صومال آخر في حال استمرت الاغتيالات والتفجيرات في بنغازي. ومن جانبها استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع ليبيا ظاهرة التفجيرات والاعتقالات التعسفية واللاقانونية غير المبررة التي أصبحت شبه ظاهرة، وخاصة في منطقتي طرابلس وبنغازي وذلك في ظل غياب مؤسسات الأمن والقانون.

حذر زعيم تحالف القوى الوطنية الليبية الفائز بأغلب مقاعد البرلمان الليبي المقبل  محمود جبريل من مغبة تحول ليبيا إلى عراق أو صومال آخر في حال استمرت الاغتيالات والتفجيرات في بنغازي.

وأشار جبريل في تصريحات صحفية له في طرابلس يوم 2 أغسطس/آب الجاري إلى أن تلك الاغتيالات والانفجارات في بنغازي هي رفض لنتائج الانتخابات الليبية، وطالب الشعب الليبي بعدم ترك الشارع والدفاع عن مصالحه.

وفي ظل ذلك أشار جبريل في تصريحاته إلى ضرورة عدم تعطيل مصالح الدولة الليبية، وتوفير احتياجات المواطنين وإعادة كامل سلطة الدولة وخدماتها وعدم العودة للامركزية، والعودة للبلديات، وعودة الشركات الأجنبية والمشاريع، وإعادة بناء الجيش والشرطة، وإيجاد عمل للثوار في كافة أجهزة الدولة.

وأكد جبريل أن تحالف القوى الوطنية يفتح المجال للتعاون مع جميع القوى الليبية، مشيرا إلى أهمية الحفاظ على وحدة التراب الليبي، وعودة التنمية للبلاد.

 المنظمة العربية لحقوق الإنسان في ليبيا تستنكر التفجيرات والاختطافات والانفلات الأمني بالبلاد

استنكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع ليبيا ظاهرة التفجيرات والاعتقالات التعسفية واللاقانونية غير المبررة التي أصبحت شبه ظاهرة، وخاصة في منطقتي طرابلس وبنغازي وذلك في ظل غياب مؤسسات الأمن والقانون.

هذا ودانت المنظمة عملية خطف فريق الهلال الأحمر الإيراني في مدينة بنغازي في الحادي والثلاثين من شهر يوليو/تموز الماضي من قبل مجموعة مسلحة. من جهة أخرى ناشدت المنظمة السلطات الليبية ضمان سلامتهم وإطلاق سراحهم، والعمل على توفير الحماية لكل العاملين في المجال الإنساني داخل البلاد.

وأشارت المنظمة في بيان لها إلى ضرورة أن يتم الاحتجاز من قبل الجهات الرسمية، تمهيدا للمحاكمة إن كانت هناك تهمة موجهة لهم، وأن يعامل جميع المحتجزين معاملة إنسانية تحترم الكرامة المتأصلة في الشخص الإنساني وألا يتم إخضاع المحتجزين للتعذيب ولا لأي شكل من أشكال العنف أو التهديد.

وطالبت المنظمة بعدم احتجاز الأشخاص المقبوض عليهم إلا في أماكن الاحتجاز الرسمية المعترف بها، وأن يوفر لهم حق المثول أمام السلطة قضائية. كما حذرت من استغلال حالة الأشخاص المحتجزين بغرض انتزاع اعتراف منهم أو إرغامهم على تجريم أنفسهم بأية طريقة.

الأزمة اليمنية