اشتون تعلن موافقة إيران على استئناف المفاوضات النووية نهاية الشهر الجاري

أخبار العالم

اشتون تعلن موافقة إيران على استئناف المفاوضات النووية نهاية الشهر الجاري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591272/

أعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجة في الاتحاد الاوروبي ان ايران وافقت  على استئناف مفاوضاتها مع سداسية الوسطاء الدوليين نهاية أغسطس/اب الجاري. وأكدت اشتون في بيان رسمي بعد مكالمة هاتفية مع سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين الخميس 2 اغسطس/اب ان الطرف الايراني قبل اقتراحها باستئناف الحوار.

أعلنت كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجة في الاتحاد الاوروبي ان ايران وافقت على استئناف مفاوضاتها مع الوسطاء الدوليين نهاية أغسطس/اب الجاري.

وأكدت اشتون في بيان رسمي لها بعد مكالمة هاتفية مع سعيد جليلي كبير المفاوضين الايرانيين الخميس 2 اغسطس/اب ان الطرف الايراني قبل اقتراحها باستئناف الحوار نهاية هذا الشهر، لكنها لم تعط تفاصيل أخرى بشأن مستوى ومضمون جولة المفاوضات المرتقبة.

ونسبت "رويترز" الى اشتون قولها في البيان: "استطلعت الطرق الدبلوماسية لإنهاء المخاوف الدولية بشأن البرنامج النووي الايراني أكدت على الحاجة إلى أن تعالج إيران الآن هذه الموضوعات التي أثرناها من أجل بناء الثقة.. اقترحت، ووافقني في ذلك الدكتور جليلي، على ان نجري مفاوضات مرة اخرى نهاية هذا الشهر".

يذكر ان الجانبين لم يتمكنا من تحقيق انفراجة خلال الجولات الثلاث السابقة من المفاوضات بعد استئنافها في أبريل/ نيسان الماضي. وبعد آخر لقاء بين الطرفين في موسكو في يونيو/حزيران الماضي، اختارا مواصلة الحوار على مستوى خبراء فنيين قبل استئناف الحوار السياسي.

هذا وقال محمد شمص الكاتب والمحلل السياسي الايراني لـ"روسيا اليوم" في تعليقه على اجندة المفاوضات ان الجانب الايراني كان يطلب دائما من الجانب الغربي موقفا موحدا بشأن موافقة ايران على وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 %، لكن الجانب الغربي لم يقدم حتى الآن جوابا واضحا وشفافا يرضي الايرانيين. وأكد ان الجلسة القادمة التي ستعقد بين اشتون وعلي باقري كياني، نائب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سيناقش بالتفصيل الرد الغربي على المقترح الايراني.

وفي هذا السياق قال مصدق مصدق بور الكاتب والمحلل السياسي الايراني في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" انه كان من المتوقع ان تطلب كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجة والامن في الاتحاد الاوروبي مجددا من ايران استئناف المفاوضات، لكنه لم يكن من المرتقب ان تأتي هذه الدعوة بسرعة، نظرا لفشل الجولة الاخيرة من المفاوضات بين اللجنة السداسية وايران، والتطورات السياسية التي اعقبت تلك المفاوضات.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب