روسيا مستعدة لاعادة النظر في هيكلية بعثة المراقبين بسورية.. واستقالة عنان تطلق العنان لمن يريد استخدام القوة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591271/

أعلن فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة ان روسيا مستعدة لاعادة النظر في هيكلية بعثة المراقبين الدوليين في سورية، مؤكدا أن موسكو ترفض بشكل قاطع توقف عمل هذه البعثة، الأمر الذي تطالب به الدول الغربية. من جانبه اعتبر غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي انه من المؤكد استقالة كوفي عنان ستطلق العنان لمن يريد استخدام القوة.

أعلن فيتالي تشوركين، مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة يوم 2 اغسطس/آب ان روسيا مستعدة لاعادة النظر في هيكلية بعثة المراقبين الدوليين في سورية، مؤكدا أن موسكو ترفض بشكل قاطع توقف عمل هذه البعثة، الأمر الذي تطالب به الدول الغربية.

وقال تشوركين يوم 2 اغسطس/آب عقب جلسة مجلس الامن، التي تم خلالها طرح تقرير مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام إرفيه لادسوس "لقد ابلغت مساعد الامين العام، اننا بانتظار اقتراحات الامين العام حول التواجد المستقبلي للامم المتحدة في سورية".

واعتبر تشوركين ان وفد الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي وضع نفسه في موقف صعب "وأعلنوا منذ فترة طويلة انه يجب وقف عمل البعثة.. والآن هم في حال لا يستطيعون من خلاله ايضاح الاستراتيجية التي تقف وراء هذا".

واضاف تشوركين "نحن مستعدون، ليتمكن الزملاء الغربيون من الحفاظ على ماء وجوههم، لتغيير تسمية البعثة وبشكل ما اعادة تشكيلها واعادة النظر في اسلوب ترتيب وظائفها، لكنها يجب ان تستمر في البقاء مع الحفاظ على جميع عناصرها ـ العسكرية والانسانية".

تشوركين يأسف لاستقالة عنان

وأعرب تشوركين عن اسفه لاستقالة كوفي عنان عن منصب المبعوث العربي والأممي لتسوية الوضع في سورية. وقال تشوركين "نحن نتفهم أن هذا قراره.. ونحن نأسف لأنه اختاره"، معيدا للأذهان أن موسكو "أيدت بحزم جهود كوفي عنان".

واضاف تشوركين "بقي لديه شهر واحد واتمنى ان يتم استغلال هذا الوقت بالقدر الكافي من الفعالية بما تسمح به هذه الظروف الصعبة".

كما رحب المسؤول الروسي بقرار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالبحث عن بديل لعنان.

نائب وزير الخارجية الروسي: استقالة كوفي عنان ستطلق العنان لمن يريد استخدام القوة

من جانبه اعتبر غينادي غاتيلوف، نائب وزير الخارجية الروسي يوم 2 اغسطس/آب انه من المؤكد استقالة كوفي عنان ستطلق العنان لمن يريد استخدام القوة.

وكتب غاتيلوف في صفحته على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي "انه (عنان) وسيط دولي نزيه، ولكن هناك من يريد اخراجه من اللعبة، ليطلق العنان لاستعمال القوة.. وهذا أمر اضحى واضحا".

من جهته قال المحلل السياسي والصحفي في مجلة الشؤون الدولية سيرغي فيلاتوف بحديث لقناة "روسيا اليوم" أن استقالة كوفي عنان للاسف ستؤثر سلبا في الاوضاع السورية، ومن الصعب حاليا ان نتوقع تحسنا. واشار الى ان واشنطن تسعى لتحقيق اهدافها وتريد ان يكون في سورية نظام تابع لها. ورأى ان عنان وجه اتهاما ضمنيا لبعض الدول الغربية بانها قامت باحباط خطته.

المصدر: ايتار ـ تاس

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب والعملية التركية.. هل تناقضت تصريحاته وتغريداته؟