غباغبو يؤدي اليمين الدستورية السبت رئيسا لساحل العاج بعد نقض نتيجة الانتخابات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59119/

نصب المجلس الدستوري في ساحل العاج لوران غباغبو رئيساً لولاية ثانية، وألغى النتائج المؤقتة للانتخابات التي أظهرت فوز منافسه الحسن وتارا. وأعلن التلفزيون الحكومي الرسمي في ساحل العاج أن الرئيس لوران غباغبو سيؤدي يوم السبت 4 ديسمبر/كانون الأول اليمين الدستورية.

نصب المجلس الدستوري في ساحل العاج يوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الأول لوران غباغبو رئيساً لولاية ثانية، وألغى النتائج المؤقتة للانتخابات التي أظهرت فوز منافسه الحسن وتارا.
وعزز القرار حال الانقسام بين جنوب البلاد وشمالها حيث تصاعدت الاحتجاجات على انتزاع الرئاسة من وتارا، فيما اغلقت السلطات العاجية المنافذ الحدودية تحسباً لتدخل خارجي.
وأعلن التلفزيون الحكومي الرسمي في ساحل العاج أن الرئيس لوران غباغبو سيؤدي يوم السبت 4 ديسمبر/كانون الأول اليمين الدستورية.
وقد رفض قادة العالم وفي مقدمتهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والأمين العام للأمم المتحدة  بان كي مون إعلان فوز غباغبو وقالوا إن وتارا هو الفائز الشرعي في الانتخابات.
وكان من المؤمل ان توحد الانتخابات هذا البلد الذي مزقته حرب اهلية عام 2002.
ويمثل كل من غباغبو ووتارا جانبي الصراع الديني والثقافي والاداري بين شمال البلاد وجنوبها، حيث ما زال المتمردون الذين خاضوا الحرب الاهلية ضد القوات الحكومية عام 2002 يتمتعون بنفوذ قوي في الشمال.
مؤيدو وتارا
وقد شهدت العاصمة ابيجان اعمال عنف متفرقة ليلة الجمعة، إذ نقلت وكالة "رويترز" عن سكان محليين قولهم إن اصوات العيارات النارية سمعت في حي ابوبو بالعاصمة، حيث استخدمت قوات الامن الغاز المسيل للدموع لتفريق مؤيدي وتارا الذين تظاهروا انتصارا له.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك