تصاعد أعمال العنف في أقصى جنوب تايلاند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591134/

ذكرت وسائل الاعلام التايلاندية يوم الأربعاء 1 أغسطس/آب ان اعمال العنف في أقصى جنوب تايلاند حيث تنشط الجماعات المسلحة  تتصاعد منذ بداية شهر رمضان. فقد ادت هجمات نفذها المتمردون يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين الى جرح أكثر من 20 شخصا، فيما تم تفجير محولات كهربائية وفندق أربعة نجوم في اقليم بتاني التايلاندي.

ذكرت وسائل الاعلام التايلاندية يوم الأربعاء 1 أغسطس/آب ان اعمال العنف في أقصى جنوب تايلاند حيث تنشط الجماعات المسلحة  تتصاعد منذ بداية شهر رمضان.

فقد ادت هجمات نفذها المتمردون يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين الى جرح أكثر من 20 شخصا، فيما تم تفجير محولات كهربائية وفندق أربعة نجوم في اقليم باتاني التايلاندي.

واسفر الانفجار الأول لسيارة مفخخة وقع يوم أمس الثلاثاء امام المدخل الرئيسي للفندق في اقليم باتاني الى جرح أكثر من 10 اشخاص . وادى الانفجار الثاني الذي وقع بعد 15 دقيقة من الاول الى عطل محول الكهرباء في الحي حيث يقع الفندق.

كما ادت انفجارات اخرى وقعت في وسط باتاني الى تدمير محوليْن كهربائيْين ، ما تسبب في انقطاع  الكهرباء في الجزء الأكبر من المدينة.

وكان 5  من رجال الشرطة قد قتلوا في وقت سابق اثر انفجار عبوة  ناسفة يدوية الصنع كانت قد زرعت في سيارة واقفة  في مدينة يالا بجنوب تايلاند.

ويشير الخبراء الى ان الهجوم على الفندق في اقليم باتاني، الذي يدخل ضمن  مجموعة الفنادق التابعة لعائلة شيناواترا، نفذ بعد عدة ساعات من اجتماع الاجهزة الأمنية التايلاندية برئاسة ينغلوك شيناواترا رئيس الوزراء، حيث تم  اتخاذ قرار بتأسيس مركز التنسيق لتسوية الوضع المتوتر في جنوب البلاد.

ويتصاعد نزاع الحكومة مع العصابات المسلحة التي تمثلها الجماعات المسلحة والمليشيات والانفصاليين والمتمردين الذين ينشطون في أقصى جنوب تايلاند. واسفر هذا النزاع عن اكثر من خمسة آلاف قتيل منذ يناير /كانون الثاني من العام 2004 في هذه المنطقة التي كانت ملحقة بماليزيا حتى بداية القرن العشرين وحيث يقاوم المتمردون سيطرة بانكوك.

وكشفت اجهزة المخابرات التايلاندية عن وجود اتصالات بين المتمردين في اقصى جنوب البلاد والمنظمات الارهابية الدولية  التي تنشط في جنوب شرق آسيا.

المصدر:وكالات

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول