سوريا ترفض دعوة امانو بزيارة بقايا موقع نووي دمرته اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59112/

رفضت سوريا يوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الاول دعوة المدير العام للوكالة يوكيا أمانو بالسماح للمفتشيين النوويين الدوليين بالوصول بشكل فوري الى ما تبقى مما يشتبه في أنه موقع نووي دمر في قصف اسرائيلي، مشيرة الى انه يتعين عليهم أن يركزوا تحقيقاتهم بدلا من ذلك على اسرائيل.

رفضت سوريا  يوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الاول دعوة المدير العام للوكالة يوكيا أمانو بالسماح للمفتشيين النوويين الدوليين بالوصول بشكل فوري الى ما تبقى مما يشتبه في أنه موقع نووي دمر في قصف اسرائيلي، مشيرة الى انه يتعين عليهم أن يركزوا تحقيقاتهم بدلا من ذلك على اسرائيل.
ووصف بسام الصباغ مندوب دمشق لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اقتراح واشنطن بأن تسعى الوكالة لتوسيع صلاحيات التفتيش بما يمكنها من فحص مواقع في سوريا بأنه "هراء" وقال انه لا يعتقد أنه أمر مرجح.
ونقلت وكالة "رويترز" عن الصباغ قوله  "أعتقد أنه جدول أعمال تتبناه بعض الدول ... هذا وقت الحوار والتعاون المتواصل بين سوريا والوكالة."
وقال الصباغ "أعتقد أنه حان الوقت لان تزور الوكالة الدولية للطاقة الذرية المواقع الاسرائيلية التي استخدمت للاعداد للهجوم ... حان الوقت لان تتحرك الوكالة على الجانب الاسرائيلي".
من جانبه قال مندوب الولايات المتحدة لدى الوكالة جلين ديفيز "في حال امتناع سوريا عن التعاون تعتقد الولايات المتحدة أن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لن يكون أمامه من خيار اخر سوى بحث اتخاذ اجراء مناسب."
واضاف أن الوكالة ربما تحتاج الى بحث تفعيل اليتها للتفتيش الخاص لمنحها السلطة اللازمة لاي عملية تفتيش ضرورية في أي مكان في سوريا بعد اشعار قصير، اذا لم تتعاون سوريا مع طلبات الوكالة.
وقال أنه يتعين على الدول أن تتخذ في الشهور القادمة خطوات من أجل الحفاظ على مصداقية الوكالة ونظام ضمانات منع الانتشار النووي.

 المصدر: رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية