كلينتون: الولايات المتحدة تسعى الى زيادة التعاون الامني مع دول الخليج

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59111/

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر امني في البحرين ان الولايات المتحدة تسعى الى زيادة التعاون الامني مع دول الخليج، داعية الى شراكة جوهرية في المنطقة.

قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الجمعة 3 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر امني في البحرين ان الولايات المتحدة تسعى الى زيادة التعاون الامني مع دول الخليج، داعية الى شراكة جوهرية في المنطقة.
ودعت كلينتون كل الدول بالمنطقة ومنها ايران الى العمل لحماية حرية الملاحة في الممرات المائية بالخليج حيث يهدد الخطر المتزايد لهجمات القرصنة حركة شحن النفط وسلع اساسية اخرى.

وفي الشأن العراقي أكدت كلينتون استمرار واشنطن بالعمل مع العراق من أجل تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.
وقالت نحن ملتزمون بالعمل مع العراق كشركاء متساويين وأعضاء متكافئين في المجتمع الدولي وسنعمل معا على تنفيذ الاتفاقيتين اللتين توصلت إليهما حكومتينا. اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تغطي كل مجالات علاقاتنا الثنائية إضافة إلى الاتفاقية الأمنية.

وفي الموضوع اللبناني قالت كلينتون إن المحكمة الدولية التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري لن تزعزع إستقرار لبنان، مضيفة ان " الذين يقولون ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ستزعزع الاستقرار اقول ان العدالة لا تشكل تهديدا لاستقرار لبنان .. بل ان محاولات تخريب العدالة عبر تقويض المحكمة الدولية هي التي تشكل تهديدا".
واشارت كلينتون الى ان الولايات المتحدة تقف مع المجتمع الدولي في دعم استقلال وسيادة واستقرار لبنان"، مشددة على ان "الدعم الذي نقدمه شفاف طبقا للاتفاقيات الموقعة مع حكومة لبنان وبما يتناسب مع المصالح المتبادلة وطبقا لاحترامنا لسيادة لبنان".
وتشارك وزيرة الخارجية الامريكية في منتدى "حوار المنامة" المخصص لشؤون الأمن الاقليمي في منطقة الخليج ويناقش المشاركون فيه الملف النووي الايراني والوضع في اليمن اضافة الى الملفين السوداني والعراقي، حيث ستلقي مساء الجمعة خطابا في افتتاح المنتدى.
ويشارك في المنتدى الاعضاء الخمسة الدائمون بمجلس الامن الدولي وحلف شمال الاطلسي ومؤسسات الامن القومي ووزراء خارجية قطر والإمارات واليمن والعراق وإيران وتركيا، اضافة الى دول من الاتحاد الاوروبي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية