ممثلة تونسية شهيرة على خشبة المسرح وفي الحياة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59107/

ادرجت مجلة " سيدتي" السعودية الفنانة التونسية آمال سفطة في قائمة 100 امرأة عربية من النساء اللواتي برزن في مجال البزنيس والثقافة والمجتمع والاعمال الانسانية الخيرية في العقد الاول من القرن الحالي.

ادرجت مجلة " سيدتي"  السعودية الفنانة التونسية آمال سفطة في قائمة 100 امرأة عربية من النساء اللواتي برزن في مجال البزنيس والثقافة والمجتمع والاعمال الانسانية الخيرية في العقد الاول من القرن الحالي.

في 5 ديسمبر/كانون الاول 2010 بلغت آمال سفطة الشخصية الثقافية البارزة والممثلة والشاعرة والرسامة ،الحائزة على جائزة اليونيسكو لقاء ترجماتها الشعرية ومنها اعمال بوشكين، الثالثة والخمسين من العمر.

تلقت آمال تعليمها في الخارج (في فرنسا)وفي عام 1989 شاركت لأول مرة في البرنامج التلفزيوني " إبحث معنا" ثم شاركت بعد ذلك في عدة افلام تلفزيونية منها " الوردة" و" العاصفة". ودخلت فيما بعد ميدان السينما حيث شاركت في افلام " انا سلطان المدينة" و" تحت برج الحوت" و" فاطمة" ، بينما مثلت على خشبة المسرح في عدة عروض مسرحية منها " دون جوان" و" نساء طروادة".

علما ان نشاطها الابداعي لم يعرف الحدود فقد مارست التدريس ونشرت القصائد وتراجم الشعراء الاجانب في المجلات التونسية ، كما كان بين هواياتها التصوير الزيتي.

وآمال سفطة من هواة المطالعة الكثيرة وترد بين المؤلفين القريبين الى نفسها اسماء الجاحظ وطه حسين وتوفيق الحكيم وشكسبير وكامو وروسو وغيرهم. واعجبت أمل كثيرا منذ ان كانت صبية بعروض مسرح البولشوي وتمنت لو تصبح راقصة باليه. وقالت في حديث صحفي معي " لقد أثار اهتمامي نهج ستانيسلافسكي الذي اطلعت عليه في اعوام دراستي في فرنسا واعجبت بالنزعة الانسانية العميقة  للأدب الكلاسيكي الروسي، وبمسرحيات تشيخوف وغوركي".

وقد اقامت آمال سفطة في التسعينيات معرضا للوحاتها الفنية في المركز الثقافي الروسي في تونس والذي ترك صدى كبيرا في الاوساط الفنية. وابدت الممثلة في تلك الفترة اهتماما كبيرا  بالادب الروسي وصارت تترجم اعمال الشعراء الروس وفي مقدمتهم بوشكين وماياكوفسكي. وترجمت آمال الى اللغة العربية مقتطفات من الروايات الشعرية لبوشكين مثل " سيدة السباتي" و" يفغيني اونيغين". وفي عام 2000 شاركت أمل سفطة في المسابقة الدولية لليونسكو الخاصة بافضل ترجمة عربية لقصيدة " النبي" لبوشكين وحصلت على جائزة هذه المنظمة الدولية.

                                                        يوري زينين

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)