كردستان العراق يدرب اكرادا سوريين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/591068/

أعلن مسؤول كردي عراقي رفيع المستوى الثلاثاء 31 يوليو/ تموز أن أكرادا سوريين تدربوا في مخيمات بإقليم كردستان العراق على أيدي قوات كردية "لملء أي فراغ أمني بعد سقوط النظام السوري".

أعلن مسؤول كردي عراقي رفيع المستوى الثلاثاء 31 يوليو/ تموز أن أكرادا سوريين تدربوا في مخيمات بإقليم كردستان العراق على أيدي قوات كردية "لملء أي فراغ أمني بعد سقوط النظام السوري".

وقال هيمن هورامي مسؤول مكتب العلاقات الخارجية في الحزب الديمقراطي الكردستاني، الذي يتزعمه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني- "الشباب الكرد السوريون عددهم قليل جدا وتم تدريبهم تدريبات بدائية في مخيمات الإقليم". وأضاف في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية أن التدريبات التي تلقاها الأكراد السوريون على أيدي قوات كردية تهدف لملء أي فراغ أمني بعد سقوط النظام السوري.

من جهته، قال رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سورية صالح مسلم إن التدريبات التي تلقاها الأكراد في كردستان العراق "كانت بهدف الحماية"، لكنه تحفظ على فكرة السماح لهم بدخول سورية مجددا. وتأتي هذه التصريحات في وقت يزور رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا أربيل -عاصمة إقليم كردستان العراق- لإقناع الهيئة العليا الكردية بالانضمام للمجلس المعارض، بحسب ما أكدت قيادات كردية سورية.

وتتكون الهيئة العليا الكردية المعارضة للرئيس السوري بشار الأسد من المجلس الوطني الكردي الذي يشمل مجموعة أحزاب كردية سورية ومجلس الشعب لغرب كردستان الذي يضم بدوره مجموعة أحزاب.

وفي موضوع ذي صلة ذكرت مواقع اعلامية نقلا عن صحيفة "أيدنلك" التركية أن خمسة آلاف مسلح تلقوا تدريبات عسكرية فى قاعدة "إنجرليك" الأمريكية بمحافظة "أضنة" جنوبي تركيا، ثم انتقلوا إلى الأراضي السورية. وأشارت الصحيفة إلى أن عدداً كبيراً من الشاحنات التركية تخرج حتى اليوم، الثلاثاء، محملة بمختلف أنواع الأسلحة والذخيرة متجهة إلى أحد المناطق التركية الحدودية مع سورية لتوزيعها على المجموعات المسلحة، وأن كافة الخطوات تتخذ بعلم القنصل الأمريكي والحكومة التركية.

المصدر: ا ف ب