المحكمة الدولية بلاهاي تؤكد حقها في محاكمة المتهمين في قضية قتل الحريري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590966/

أكدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يوم الاثنين 30 يوليو/تموز بانه يحق لها محاكمة المتهمين الاربعة في قضية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق، وذلك بعد ادعاء جانب الدفاع عن المتهمين بان المحكمة تنتهك السيادة اللبنانية.

أكدت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان يوم الاثنين 30 يوليو/تموز بانه يحق لها محاكمة المتهمين الاربعة في قضية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.

وقد جاء هذا التأكيد بعد ان جادل جانب الدفاع عن المتهمين بان المحكمة الدولية تنتهك السيادة اللبنانية ولا تستطيع ضمان محاكمة عادلة للمتهمين.

هذا وتجدر الاشارة الى ان المحكمة الدولية موضع خلاف في لبنان. فقد تم تشكيلها بدعم من الحكومة اللبنانية قبل خمس سنوات لكنها تلقى معارضة من حركة "حزب الله" الشيعية التي ينتمي اليها  الاشخاص الاربعة المشتبه بهم في الضلوع بعملية اغتيال الحريري وعدد من مرافقيه.

وأبلغت الحكومة اللبنانية الحالية المحكمة بانه لا  تستطيع العثور على المشتبه بهم. وتعتزم المحكمة محاكمة هؤلاء الاشخاص، وكلهم لبنانيون، غيابيا. وحددت موعدا مؤقتا لبدء الجلسات يوم 25 مارس/اذار العام القادم.

هذا وكان رفيق الحريري قد قتل في العاصمة اللبنانية بيروت عام 2005 في عملية ارهابية اودت ايضا بحياة 21 شخصا آخر. وتسبب اغتيال الحريري في اندلاع ازمة سياسية حادة في لبنان بلغت ذروتها في مايو/ايار عام 2008 حين كان البلد على شفا حرب اهلية اثر احتدام حوادث عنف طائفي.

المصدر: "رويترز"