أوكرانيا وسورية ستنشئان منطقة تجارة حرة بينهما

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59091/

سيتم انشاء منطقة تجارة حرة بين أوكرانيا وسورية في بداية العام المقبل. أعلن ذلك الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش يوم 3 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السوري بشار الاسد الذي يقوم بزيارة رسمية الى العاصمة الاوكرانية كييف. بدوره قال الرئيس السوري ان بلاده تعتزم انجاز المباحثات بهذا الشأن في فبراير/شباط القادم.

سيتم انشاء منطقة تجارة حرة بين أوكرانيا وسورية في بداية العام المقبل. أعلن ذلك الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش يوم 3 ديسمبر/كانون الاول في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره السوري بشار الاسد الذي يقوم بزيارة رسمية الى العاصمة الاوكرانية كييف. بدوره قال الرئيس السوري ان بلاده تعتزم انجاز المباحثات بهذا الشأن في فبراير/شباط القادم.
وقد خطط البلدان لتوقيع اتفاقية حول انشاء منطقة تجارة حرة بينهما خلال زيارة الرئيس الاسد الى كييف، الا ان الوثيقة لم تُوقع في اعقاب المحادثات التي جرت بين رئيسي الدولتين.
وقال فيكتور يانوكوفيتش في المؤتمر الصحفي المشترك ان كلا الطرفين سيعدان "جميع الوثائق اللازمة في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط عام 2011. ونحن لا نرى أي عقبة تعرقل ذلك". وأضاف الرئيس الاوكراني ان انشاء منطقة تجارة حرة "سيساعد على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين بشكل كبير وسيسهم في تطوير تعاونهما مع البلدان الأخرى". وقال يانوكوفيتش أيضا ان الطريق لانشاء منطقة تجارة حرة مفتوح أمام كييف ودمشق.
هذا وصرح الرئيس الاوكراني بان بلاده تعتبر الجمهورية العربية السورية "احدى أكثر الدول نفوذا وهيبة لا في منطقة الشرق الاوسط فحسب، بل بين الدول العربية والاسلامية أيضا".
وأعاد الرئيس الى الأذهان ان "الصداقة والتعاون المثمر يربطان بين اوكرانيا وسورية على مدى سنوات. وستعطي المباحثات التي جرت اليوم دفعة قوية لتطوير العلاقات بين بلدينا في الاتجاهات كافة". واعتبر يانوكوفيتش من الضروري اتخاذ الاجراءات "بغية توفير الحوار السياسي على مستوى عال".
من جهته عبر بشار الاسد عن اهتمام بلاده "بتطوير الشراكة الاستراتيجية مع اوكرانيا". وقد اقترح الرئيس السوري ان يبدأ الطرفان هذه الشراكة "بالحوار السياسي والمشاورات السياسية وتنسيق المواقف بين الدولتين، وأخيرا يجب انجاز الشراكة بتوقيع اتفاقية انشاء منطقة تجارة حرة".كما أشار الرئيس بهذا الصدد الى نجاح الاجتماع السابع الذي عقدته اللجنة الاوكرانية السورية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي والتقني يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مدينة كييف.
وقال الرئيس الأسد أيضا انه على يقين بان هذه الاتفاقية ستمنح امكانيات جديدة للتعاون الثنائي. وأضاف انه يجب على الطرفين تنسيق بعض المسائل، حيث قال انه "لا توجد اية خلافات او مشكلات في عملية المحادثات. لكن الحواجز البيروقراطية ما زالت قائمة".
هذا وقد وقع الطرفان في أعقاب المباحثات عددا من الاتفاقيات بما فيها اتفاقية التعاون بين وكالة أنباء "أوكرينفورم" الوطنية الاوكرانية  ووكالة "سانا" العربية السورية للانباء، واللائحة القنصلية ومذكرة التعاون بين الوكالة الاوكرانية للاستثمارات والتنمية وهيئة الاستثمار السورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)