مدفيديف: المعلومات التى تنشرها "ويكيليكس" تدل على وقاحة الدبلوماسية الامريكية في تقييماتها وآرائها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59088/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان الوثائق السرية التى ينشرها موقع "ويكيليكس" الالكتروني تظهر وقاحة الدبلوماسية الامريكية في تقييماتها وآرائها وقد تنعكس سلبا على علاقات الولايات المتحدة مع دول اخرى. ادلى مدفيديف بهذا التصريح في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في المنتجع الجبلي الروسي "كراسنايا بوليانا" الجمعة 3 ديسمبر/كانون الاول.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ان الوثائق السرية التى ينشرها موقع "ويكيليكس" الالكتروني تظهر وقاحة الدبلوماسية الامريكية  في تقييماتها وآرائها، مما قد ينعكس سلبا على علاقات الولايات المتحدة مع دول اخرى. ادلى مدفيديف بهذا التصريح في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني في المنتجع الجبلي الروسي "كراسنايا بوليانا" الجمعة 3 ديسمبر/كانون الاول.

واوضح مدفيديف قائلا "يحق للدبلوماسيين الامريكيين الادلاء بآراء مماثلة، غير ان الافصاح عنها علنيا هو امر مختلف تماما، فقد تلحق مثل هذه الآراء في حال الاعلان عنها ضررا بالعلاقات الخارجية عموما، وأن تؤثر سلبا في جو هذه العلاقات". واردف الرئيس الروسي قائلا "ان تسرب هذه المعلومات ... يدل على مدى وقاحة التقييمات والآراء التى تهيمن على سياسة دول مختلفة، وأعني على وجه الخصوص الولايات المتحدة".

وفي تعليقه على نشر المراسلات الدبلوماسية الامريكية التى تضمنت انتقادات لروسيا وللسلطات الروسية قال مدفيديف انه لو نشرت مثل هذه الرسائل للدبلوماسيين الروس "لكانت الولايات المتحدة قد استمتعت بقراءتها كثيرا". واضاف مدفيديف  "لو نشرت وسائل اعلام معلومات حول التقييمات الصادرة عن الخارجية الروسية، او الاستخبارات الروسية، بما في ذلك بخصوص شركائنا الامريكيين، لكانوا هؤلاء قد استمتعوا كثيرا من قراءتها"، وتسائل "لكن هل هذا الامر ضروري؟"، وأضاف  قائلا "اعتقد ان الدبلوماسية يجب ان تكون امرا هادئا شأنها شأن العمل المصرفي، على سبيل المثال، ويجب ان تعتمد الدبلوماسية على المبادئ المناسبة".

الخارجية الامريكية: نشر المعلومات السرية لا يؤثر في مسيرة المصادقة على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية

وفي السياق ذاته قال الناطق الرسمي باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي للصحفيين في واشنطن الجمعة ان نشر المراسلات الدبلوماسية الامريكية التى تتضمن انتقادات للسياسة الروسية لن تؤثر بأي حال من الاحوال في مسيرة المصادقة على معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية. واضاف المسؤول الامريكي قوله "هذا كله لا يغير مصالحنا الاساسية، فقد عقدنا المعاهدة مع روسيا التى تتفق مع مصالحنا ومع مصالح روسيا أيضا ". وتابع كراولي قوله "اننا على يقين بأن من الواجب المصادقة على هذه الوثيقة قبل اختتام الدورة الحالية لمجلس الشيوخ".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)