المجلس الوطني الانتقالي الليبي ينوي نقل السلطة إلى المؤتمر الوطني العام في 8 أغسطس/آب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590861/

قال مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم 29 يوليو/تموز إن المجلس ينوي نقل السلطة رسميا إلى المؤتمر الوطني العام الجديد في 8 أغسطس/آب المقبل.

قال مسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم 29 يوليو/تموز إن المجلس ينوي نقل السلطة رسميا إلى المؤتمر الوطني العام الجديد في 8 أغسطس/آب المقبل.

وقال عثمان بن ساسي، عضو المجلس الوطني الانتقالي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الثامن من آب/أغسطس هو الموعد المقرر لنقل السلطة من المجلس الوطني الانتقالي إلى المؤتمر الوطني العام".

وأوضح المسؤول أن تسليم السلطة سيتم خلال احتفال رمزي على أن يبدأ المؤتمر الوطني العام، المكون من 200 مقعد، أعماله رسميا في اليوم التالي أو بعد يومين.

وسيكلف المؤتمر الوطني العام بتشكيل حكومة جديدة تحل محل المجلس الوطني الانتقالي الذي سيتم حله في الجلسة الاولى للمؤتمر. كما سيقوم بالاعداد لانتخابات جديدة تجرى على أساس الدستور الجديد للبلاد.

ويملك تحالف القوى الوطنية، الذي يضم أكثر من 40 حزبا ليبراليا صغيرا، 39 مقعدا من المقاعد الـ80 المخصصة للأحزاب السياسية.

ويحتل حزب العدالة والبناء المنبثق عن جماعة "الإخوان المسلمين" المركز الثاني في المؤتمر الوطني مع 17 مقعدا.

ويشغل المقاعد الـ120 الباقية مرشحون مستقلون لا تعرف حتى الآن انتماءاتهم أو اتجاهاتهم. ويتوقع أن يسعى الحزبان الرئيسيان إلى استمالة المستقلين لتشكيل كتلة مهيمنة داخل المؤتمر الوطني العام، حيث يتعين حصول معظم القرارات والتشريعات على غالبية الثلثين لتمريرها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية.

الأزمة اليمنية