الأمم المتحدة تؤجل تبني اتفاقية بشأن تجارة الأسلحة

أخبار العالم

الأمم المتحدة تؤجل تبني اتفاقية بشأن تجارة الأسلحة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590722/

أكدت مصادر دبلوماسية أن الأمم المتحدة فشلت في تبني اتفاقية لتنظيم تجارة الأسلحة ، إذ اتفقت وفود من مختلف أنحاء العالم في اجتماعها الجمعة 27  يوليو/تموز على مواصلة المشاورات بهذا الصدد. وأفادت "رويترز" نقلا عن مسؤول أممي لم تكشف هويته بأنه يتوقع إحالة مشروع الاتفاقية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت عليه نهاية العام الجاري.

أكدت مصادر دبلوماسية أن الأمم المتحدة فشلت في تبني اتفاقية لتنظيم تجارة الأسلحة ، إذ اتفقت وفود من مختلف أنحاء العالم في اجتماعها الجمعة 27  يوليو/تموز على مواصلة المشاورات بهذا الصدد.

وأفادت "رويترز" نقلا عن مسؤول أممي لم تكشف هويته بأنه يتوقع إحالة مشروع الاتفاقية إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للتصويت عليه نهاية العام الجاري.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن خيبة أمله لإخفاق المنظمة في الاتفاق بشأن الوثيقة. وكان بان كي مون قد أشار قبيل اجتماع الجمعة إلى إحراز "تقدم محدود جدا" خلال 30 يوما من المحادثات التي أجريت في نيويورك.

يذكر أن معظم الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تؤيد إبرام الاتفاقية، مع تحفظ كل من الولايات المتحدة وروسيا والصين على مضمونها. وتعرض واشنطن على تضيمن الاتفاقية بندا يطالب بالتصريح عن الذخائر التي يجري بيعها، كما ترفض بكين شمول الاتفاقية الأسلحة الصغيرة.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب