المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590601/

انتخبت العداءة المغربية السابقة نوال المتوكل مع البريطاني كريغ ريدي لمنصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، يوم الخميس 26 يوليو/تموز في لندن، والأوكراني سيرغي بوبكا والإسباني خوان أنطونيو سامارانش جونيور وويلي كلاتسشميت من غواتيمالا أعضاء في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية.

انتخبت العداءة المغربية السابقة نوال المتوكل مع البريطاني كريغ ريدي لمنصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، يوم الخميس 26 يوليو/تموز في لندن.

وحصلت نوال المتوكل على 81 صوتاً موافقاً، مقابل 10 أصوات معارضة، فيما حصل كريغ ريدي على 85 صوتاً، مقابل 4 أصوات معارضة.

وكانت نوال المتوكل التي أصبحت أول إمرأة من دولة مسلمة عضواً في اللجنة الأولمبية الدولية منذ أربعة أعوام، قد توجت بالميدالية الذهبية لسباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس عام 1984.

كما انتخب الأوكراني سيرغي بوبكا صاحب الرقم القياسي العالمي للقفز بالزانة، والإسباني خوان أنطونيو سامارانش جونيور وويلي كلاتسشميت من غواتيمالا أعضاء في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية، وذلك بعد أن ترشح 6 أشخاص للمنصب وهم، إضافة إلى الثلاثة المنتخبين، كل من اللبناني طوني خوري والأمريكية أنيتا دي فرانتز والتايلندي نات إيندرابانا.

وسحب خوري ودي فرانتز ترشيحهما في اللحظة الأخيرة، فيما لم ينتخب إيندرابانا من قبل نحو 100 عضو موجودين في لندن.

وضمن 4 أشخاص مقاعدهم في اللجنة التنفيذية وتم تثبيتهم وهم السويسري رينيه فازيل الذي احتفظ بمنصب ممثل الاتحادات الأولمبية الشتوية، والتايلندي ووتشينغ-كوو ممثل للاتحادات الصيفية، والإيرلندي باتريك هيكي ممثل للجان الأولمبية الوطنية، والألمانية كلاوديا بوكل رئيسة جديدة للجنة الرياضيين.

وتأتي هذه التبديلات في اللجنة التنفيذية (8 من 14) لأن الأعضاء أما بلغوا السن (70 عاماً) او انتهت مدة ولايتهم في اللجنة التنفيذية (8 سنوات) على أن يعود هؤلاء مجرد أعضاء في اللجنة الأولمبية.

يذكر أن البلجيكي جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، سيترك منصبه في شهر سبتمبر/أيلول عام 2013.