جيش ساحل العاج يغلق الحدود اثر الاعلان عن فوز المعارض الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59060/

اعلنت اللجنة الانتخابية في ساحل العاج الخميس 2 ديسمبر/كانون الاول فوز المعارض الحسن وتارا في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية امام الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو. بدوره اعتبر المجلس الدستوري هذه النتائج باطلة. وأعلن جيش ساحل العاج الخميس انه اغلق الحدود البرية والبحرية والمجال الجوي للبلاد حتى اشعار آخر.

اعلنت اللجنة الانتخابية في ساحل العاج الخميس 2 ديسمبر/كانون الاول فوز المعارض الحسن وتارا في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية التي اجريت يوم الاحد 28 نوفمبر/تشرين الثاني امام الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو. ونقلت وكالة فرانس بريس" للانباء عن اوغوست ميرمون السكرتير الدائم للجنة الانتخابية قوله ان رئيس الوزراء السابق فاز في الانتخابات "باغلبية 54,10% من الاصوات" مقابل 45,9%  لرئيس الدولة وفقا للنتائج المؤقتة.

بدوره اعتبر المجلس الدستوري هذه النتائج باطلة. وقال رئيس المجلس الدستوري بول ياو ندري في حديث للتلفزيون الحكومي ان "اللجنة الانتخابية المستقلة استنفدت المهلة المعطاة لها لاصدار نتائج موقتة ... منذ هذه اللحظة، اللجنة الانتخابية المستقلة ليست مخولة اتخاذ اي قرار كان"، علما ان المهلة المحددة لاعلان النتائج الموقتة انتهت عند منتصف ليل الاربعاء.

وفي تطور آخر، وردت انباء عن تدهور الاوضاع الامنية في البلاد وحالة من الارتباك والتوتر على خلفية انتظار اعلان النتائج. فقد قتل 8 أشخاص من أنصار الحسن وتارا في هجوم مسلح على مكتب محلي تابع للمعارضة.
هذا وامرت السلطات الخميس بوقف بث قنوات التلفزيون الاخبارية الاجنبية في ابيدجان. بدوره أعلن جيش ساحل العاج انه اغلق الحدود البرية والبحرية والمجال الجوي للبلاد بعد اعلان فوز الحسن واتارا في الانتخابات. ونقلت رويترز عن المتحدث العسكري بابري جوهورو قوله ان "الحدود البرية والبحرية والجوية مغلقة امام كل حركة الناس والبضائع حتى اشعار اخر."

هذا ودعا البيت الابيض الخميس "جميع الاطراف" الى احترام نتائج الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج محذرا من اية "اعاقة" للعملية الانتخابية. وقال المتحدث باسم مجلس الامن القومي مايكل هامر ان "مراقبين موثوقين ويتمتعون بصدقية وصفوا عمليات الاقتراع بالحرة والنزيهة وانه لا يسمح لاي طرف اعاقة العملية الانتخابية".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك