"فرقة ناجي عطا الله" يحقق شعبية واسعة في إسرائيل

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590507/

تحظى المسلسلات الرمضانية العربية بشعبية كبيرة في إسرائيل خاصة في أوساط المواطنين العرب واليهود الشرقيين. ومن أهم الأعمال الفنية العربية التي نالت الاهتمام الأكبر في إسرائيل في الموسم الرمضاني 2012 مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" من بطولة عادل إمام. ويتناول المسلسل العلاقة بين مصر وإسرائيل من خلال اللواء ناجي عطا الله الدبلوماسي في سفارة بلاده بتل أبيب.

تحظى المسلسلات الرمضانية العربية بشعبية كبيرة لا تقتصر على البلدان العربية فحسب، اذ تتمتع هذه المسلسلات باهتمام كبير في إسرائيل خاصة في أوساط المواطنين العرب واليهود الشرقيين، الذين أصبح الكثير منهم  يعرف أسماء الممثلين المصريين والسوريين، اذ يعرض عدد من المواقع الإلكترونية المحلية، بما فيها موقع التلفزيون الإسرائيلي مسلسلات عربية مترجمة للغة العبرية للراغبين من الإسرائيليين غير المتحدثين بالعربية.

ومن أهم الأعمال الفنية العربية التي نالت الاهتمام الأكبر في إسرائيل في السنوات الأخيرة المسلسل السوري "باب الحارة"، فيما تميز في الموسم الرمضاني 2012 مسلسل "فرقة ناجي عطا الله" من بطولة عادل إمام. ويتناول المسلسل العلاقة بين مصر وإسرائيل من خلال اللواء ناجي عطا الله الدبلوماسي في سفارة بلاده بتل أبيب والحاد في تصريحاته، الذي نجح بتكوين شبكة علاقات واسعة مع إسرائيليين، مما أثار الشكوك حول شخصه في أوساط البلاد الأمنية وأدى في نهاية الأمر الى تخلي السفارة عن خدماته وتجميد رصيده في بنك إسرائيلي، الأمر الذي يدفعه الى العودة لمصر والتواصل مع تلاميذه بهدف السطو على البنك حيث أمواله المجمدة.

لم يقتصر الاهتمام الإسرائيلي بالمسلسل على الصعيد الشعبي فحسب، بل كان "ناجي عطا الله" محط اهتمام الصحافة المحلية التي تطرقت له وللأحداث التي يقدمها للمشاهد العربي. الجدير بالذكر ان شركات إسرائيلية تعمل من سنوات على "سرقة الأعمال الدرامية المصرية" بحسب تأكيد صحيفة "الوطن" السعودية، ومن ثم تعيد ترجمتها الى اللغات الإنكليزية والإسبانية وتصدرها لأوروبا والأمريكيتين محققة بذلك أرباح مالية كبيرة، في حين لا تتخذ دول المنشأ أية إجراءات للحيلولة دون ذلك.

أفلام وثائقية