طلاس يدعو السوريين الى خدمة سورية ما بعد الأسد.. وأنباء عن انشقاق السفيرة السورية في قبرص

أخبار العالم العربي

طلاس يدعو السوريين الى خدمة سورية ما بعد الأسد.. وأنباء عن انشقاق السفيرة السورية في قبرص
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590464/

دعا العميد مناف طلاس في أول ظهور له بعد انشقاقه عن الجيش السوري في بداية الشهر الجاري، السوريين الى توحيد صفوفهم من أجل "خدمة سورية ما بعد الأسد".

دعا العميد مناف طلاس في أول ظهور له بعد انشقاقه عن الجيش السوري في بداية الشهر الجاري، السوريين الى توحيد صفوفهم من أجل "خدمة سورية ما بعد الأسد".

وقال طلاس الذي كان قائدا للواء 105 حرس جمهوري، إن سورية أكبر من الأفراد، ودعا الى الحفاظ على مؤسسات الدولة والنسيج الاجتماعي للبلاد.

وقال طلاس في بيان تلاه عبر قناة "العربية" الفضائية يوم الثلاثاء 24 يوليو/تموز: "دعوتي ان نتوحد من اجل سورية موحدة ذات نسيج متوحد ومؤسسات ذات استقلالية لخدمة سورية ما بعد الأسد".

وأضاف متوجها الى السوريين في ما اسمته قناة العربية "الإعلان الرسمي لانشقاقه": "اطل عليكم في هذا الظرف العصيب الذي تمر به بلادنا حيث تسيل الدماء البريئة وكل ذنبها انها تطالب بالحرية".

ودعا الى "فعل المستحيل من أجل الحفاظ على وحدة سورية وضمان الشروع في بناء سورية الجديدة، سورية التي لا تقوم على الانتقام والاقصاء والاستئثار".

وأشار طلاس الى أنه يتحدث كمواطن سوري وكـ"أحد أبناء الجيش العربي السوري الرافض لهذا النهج الاجرامي للنظام الفاسد". وتابع قائلا: "أتحدث بصفتي مواطنا سورياً يفخر بخدمته العسكرية في الجيش العربي السوري الذي لا يقبل شرفاؤه هذه الجرائم في حق بلادنا".

وقال طلاس: "من واجبنا كسوريين التوحد من أجل هدف واحد هو جعل بلادنا حرة ديمقراطية دون أن نهدمها، لنبني من جديد، فسورية أكبر من الأفراد وأعظم من أن يُبدد تاريخها ويمزق نسيجها، لتكون ثورتنا ثورة على الفساد والطغاة، لكن من دون هدم النسيج الاجتماعي". وشدد طلاس على ضرورة الحفاظ على المؤسسات التي "ليست مؤسسات افراد اختطفوها وافقدوها مكانتها".

وتابع: "دعوتي ورجائي .. أن نتوحد جميعا من أجل سورية موحدة ذات نسيج متماسك ومؤسسات ذات استقلالية، أهمها خدمة سورية ما بعد الأسد".

وكان مصدر قريب من السلطات السورية قد أكد يوم 6 يوليو/تموز، انشقاق العميد مناف طلاس القريب من عائلة الرئيس بشار الاسد عن الجيش السوري وخروجه مع أفراد عائلته من سورية.

وينتمي طلاس الى الطائفة السنية، وهو نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس الذي خدم لفترة طويلة في عهد الرئيس حافظ الأسد، والد الرئيس الحالي. وهو اهم الضباط السوريين الذين انشقوا منذ بدء حركة الاحتجاجات في منتصف مارس/آذار من العام الماضي.

أنباء عن انشقاق السفيرة السورية في قبرص

أعلنت مصادر في المعارضة السورية عن انشقاق السفيرة السورية في قبرص لمياء الحريري. وأكد المعارض السوري وعضو المجلس الوطني أديب الشيشكلي هذه الأنباء.

وتوضح المصادر أن السفيرة السورية في قبرص لمياء الحريري غادرت قبرص باتجاه قطر بعد إعلانها الانشقاق، ومن المتوقع أن تعلن الحريري عن انشقاقها فى تسجيل مصور سيعرض في وقت لاحق.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية