إيران تتوقع من اللجنة السداسية اعترافا شاملا لحقها في الاستخدام السلمي للطاقة النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590428/

أكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانباراست أن طهران تتوقع من اللقاء الحالي في إطار محادثات إيران مع اللجنة السداسية الذي افتتح يوم 24 يوليو/تموز في اسطنبول تأكيد حق الجمهورية الإسلامية في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

أكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانباراست أن طهران تتوقع من اللقاء  الحالي في إطار محادثات إيران مع اللجنة السداسية الذي افتتح يوم 24 يوليو/تموز في اسطنبول تأكيد حق الجمهورية الإسلامية في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

وقال مهمانباراست في مؤتمر صحفي في طهران قبيل اللقاء في اسطنبول الذي جمع بين مساعد سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي باجوري ومساعدة مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي هليجا شميد: "لقد اعترفت مجموعة "5+1" شفويا بحق إيران في مواصلة الاستخدام السلمي للطاقة الذرية. نتوقع أن المحادثات بين باجوري وشميد ستشهد اعترافات شاملا ودون أي قيد أو شرط لهذا الحق الإيراني".

وأكد الدبلوماسي الإيراني استعداد طهران لـ"تبديد مخاوف الطرف الآخر عن طريق التعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

ومن الأهداف الرئيسية للمحادثات بين باجوري وشميد مناقشة أجندة المحادثات المرتقبة بين سعيد جليلي، سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وكاثرين أشتون، مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يناقش جليلي وأشتون في اتصال هاتفي بعد محادثات باجوري وشميد النتائج التي سيتوصلان إليها مندوباهما في اسطنبول.

ومن المقرر أن يستبق لقاء جليلي وأشتون المرتقب عقد جولة جديدة للمحادثات بين إيران واللجنة السداسية بصيغة شاملة.

ويعد اللقاء الحالي بين باجوري وشميد تقنيا، وقد تم الاتفاق حول عقده في الجولة السابقة من المحادثات بين إيران واللجنة السداسية في موسكو 18-19 يونيو/حزيران.

المصدر: وكالات.