الدورة الثلاثون للالعاب الاولمبية – لندن 2012

أخبار العالم

الدورة الثلاثون للالعاب الاولمبية – لندن 2012
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590422/

لم يتبق سوى ايام معدودة لافتتاح الدورة الثلاثين للالعاب الاولمبية في لندن التي سيشارك فيها اكثر من 10 آلاف رياضي يمثلون 204 لجنة اولمبية وطنية من بينها اللجان الاولمبية لكافة الدول العربية. حيث ستبدأ مراسم الافتتاح بدخول الشعلة الاولمبية الى الملعب في تمام الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة لندن يوم 27 يوليو/تموز. الشعلة الاولمبية تنتقل هذه الايام من شارع الى شارع ومن متنزه الى متنزه في العاصمة البريطانية لندن.

لم يتبق سوى ايام معدودة لافتتاح الدورة الثلاثين للالعاب الاولمبية في لندن. حيث  ستبدأ مراسم الافتتاح بدخول الشعلة الاولمبية الى الملعب في تمام الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي لمدينة لندن يوم 27 يوليو/تموز. الشعلة الاولمبية تنتقل هذه الايام من شارع الى شارع ومن متنزه الى متنزه في العاصمة البريطانية لندن.

ومن المتوقع أن يشارك في منافسات هذه الدورة اكثر من 10000 رياضي يمثلون 204 لجنة اولمبية وطنية. هذا العدد هو اكبر من عدد الرياضيين الذين شاركوا في دورة الالعاب الاولمبية التي جرت عام 1948 في لندن. وبذلك تعتبر هذه الدورة اكبر حدث رياضي تنظمه المملكة المتحدة.

ولاول مرة تتضمن العاب هذه الدورة منافسات في الملاكمة بين النساء لثلاثة اوزان فقط (لغاية 51 و60 و75 كلغ). كما تم توحيد سباقي الجري والرمي بالالعاب الخماسية المعاصرة في منافسة واحدة. في حين الغيت مباريات كرة اليد لتحديد المراكز من 5 – 8 .

المشاركة الروسية في اولمبياد لندن 2012

سيرأس دميتري مدفيديف رئيس وزراء روسيا الوفد الرياضي الروسي الى اولمبياد لندن. ويضم الوفد الروسي في صفوفه 436 لاعبا منهم 228 لاعبة، وسوف يبذل جميعهم كل ما في وسعه للفوز في منافسات الدورة التي تشارك روسيا في اكثر من 30 نوعا من المنافسات الرياضية من مجموع 37 فيها. ويتوقع خبراء الرياضة ان يحتل الوفد الروسي المركز الثالث بعدد الميداليات الذهبية التي سيحصل عليها اعضاء الوفد، بعد الولايات المتحدة الامريكية والصين الشعبية. كما يتوقع ان تكون المنافسة على اشدها بين الرياضيين الروس والبريطانيين على المركز الثالث. وكانت روسيا قد احتلت المركز الثالث في الترتيب غير الرسمي في دورة بكين عام 2008 حيث احرز رياضيوها 203 ميدالية منها 66 ميدالية ذهبية و69 فضية و68 برونزية.

المشاركة العربية في اولمبياد لندن 2012

 وتشارك كافة الدول العربية في هذه الدورة، حيث اوفدت ضمن وفودها لاعبات لتمثيل بلادهن للمرة الاولى في تاريخ الحركة الاولمبية. ويبلغ عدد الرياضيين العرب المسجلين في هذه الدورة 469 رياضيا بينهم 35 لاعبة من مصر و20 من تونس و18 من الجزائر. أما بقية الدول فتتضمن وفودها من 1 -5 لاعبات. ولاول مرة تشارك ضمن وفد المملكة العربية السعودية لاعبة الجودو وجدان السراجي عبدالرحمن (16 سنة) والعداءة سارة عطار (20 سنة) التي ستشارك في سباق 800 متر للسيدات. كما تشارك المصرية آية الروبي في منافسات الجمباز الايقاعي. وهي اول مصرية تشارك في مثل هذه المنافسات الاولمبية.

لندن عاصمة الالعاب الاولمبية للمرة الثالثة

 سبق ان احتضنت لندن عاصمة بريطانيا الالعاب الاولمبية عامي 1908 و1948 وهي بذلك ستكون اول مدينة في التاريخ تنظم الالعاب الاولمبية للمرة الثالثة.

وكانت مدينة لندن قد اختيرت لتنظيم الدورة الـ 30 للالعاب الاولمبية من بين 9 مدن كانت قد قدمت طلبا للحصول على تنظيم هذه الالعاب، وهذه المدن هي: هافانا عاصمة كوبا، اسطنبول، لايبزغ، لندن، مدريد، موسكو، نيويورك، باريس، ريودي جانيرو. وعقدت الجنة الاولمبية الدولية اول اجتماع لها للنظر في الطلبات المقدمة بتاريخ 18 مايو/ايار عام 2004 ، حيث تم اختيار خمس مدن فقط، كان يجب اختيار مدينة واحدة من بينها لتنظيم دورة الالعاب الاولمبية الصيفية. وهذه المدن كانت مدريد وموسكو ونيويورك وباريس ولندن. وفي 6 يونيو/حزيران عام 2005 تم اختيار لندن من هذه المدن بعد منافسة شديدة بينها وبين باريس.

 المواقع والملاعب الرياضية التي ستحتضن المنافسات الاولمبية

تقع ضمن مدينة لندن مجموعة كبيرة من المواقع الرياضية، وهذه تقسم الى ثلاث مناطق، المنطقة الاولمبية في المتنزه الاولمبي، المنطقة النهرية على ضفاف نهر التايمز شرق المدينة والمنطقة المركزية وتقع في وسط وغرب المدينة.

تضم المنطقة الاولمبية الملعب الاولمبي ومركز الالعاب المائية وملاعب لسباق الدراجات، وايضا ملاعب لمباريات الهوكي، وكذلك ملاعب كرة السلة وكرة اليد والالعاب الخمسية المعاصرة وطبعا القرية الاولمبية.

أما المنطقة النهرية فتضم مركز معارض لندن الذي ستقام فيه نزالات الملاكمة والمبارزة ومصارعة الجودو وكرة المنضدة ومنافسات التايكوندو ورفع الاثقال وكذلك المصارعة. كما تضم المنطقة ملاعب للعبة الريشة وكرة السلة وجميع انواع الجمباز. وتقع في متنزه غرينفيتش ملاعب للفروسية، أما منافسات الرماية فستقام على ملاعب ثكنة المدفعية الملكية.

وتضم المنطقة المركزية ملعب ويبلي لكرة القدم وملاعب للتنس وملاعب لكرة الطائرة الشاطئية والدراجات وكذلك لمنافسات الترياتلون والكرة الطائرة.

أما خارج مدينة لندن فستقام تصفيات كرة القدم في خمس مدن بريطانية هي غلاسكو وكارديف ومانشيستر ونيوكاسل وكوفينتري. كما ستقام خارج حدود المدينة منافسات الالعاب المائية النهرية.

 تعويذة الدورة الاولمبية

 اعلن في 19 مايو/ايار عام 2010 عن التعويذة التي تم اختيارها لهذه الدورة. وحسب رأي المصمين هي قطرتين من فولاذ بولتون، اطلق عليهما فينلوك وماندفيل وقد سميت على شرف مدينة ماتش فينلوك التي جرت فيها ما يشيه الالعاب الاولمبية وقرية ستوك – ماندفيل التي اقيمت فيها اول العاب اولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في بريطانيا.

 ميداليات الدورة

تم تحضير حوالي 2100 ميدالية اولمبية بين ذهبية وفضية وبرونزية. ويبلغ قطر كل ميدالية 85 ملم وسمكها 7 ملم. ويتراوح وزنها بين 375 – 400 غم. وهذه الميداليات هي الأكبر في تاريخ الالعاب الاولمبية الدولية.

فيسبوك 12مليون