أخطاء مسلسلات رمضان بين مطرقة المشاهد وسندان النقاد

متفرقات

أخطاء مسلسلات رمضان بين مطرقة المشاهد وسندان النقاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590392/

شاركت الفنانة المصرية رجاء الجداوي في أحد البرامج الحوارية قبل شهر رمضان، تناول المسلسلات المزمع عرضها على مختلف القنوات المحلية والفضائية. ومما قالته الجداوي ان المشاهد العربي أصبح أكثر ذكاءً مشيرة الى أهمية ان تكون هذه المسلسلات على قدر ذكاء الجمهور الذي يتفاعل مع ما يشاهده برؤية أخرى، تختلف عن رؤيته السطحية في السابق. وقد نجح مشاهدون برصد أخطاء وقع بها قائمون على أكثر من عمل تلفزيوني، علماً ان موسم رمضان 2012 لا يزال في بدايته.

شاركت الفنانة المصرية رجاء الجداوي في أحد البرامج الحوارية قبل شهر رمضان، تناول المسلسلات المزمع عرضها على مختلف القنوات المحلية والفضائية. ومما قالته الجداوي أثناء الحوار ان المشاهد العربي أصبح أكثر ذكاءً ويتمتع بقوة الملاحظة، مشيرة الى أهمية ان تكون هذه المسلسلات على قدر ذكاء الجمهور الذي يتفاعل مع ما يشاهده برؤية أخرى، تختلف عن رؤيته السطحية في السابق.

ويرى متابعون ان رجاء الجداوي محقة برايها هذا، خاصة بعد إلقاء نظرة سريعة على مشاركات المهتمين بالمسلسلات في مواقع التواصل الاجتماعي، التي تطرقت الى بعض الأخطاء الواردة في هذا العمل الفني أو ذاك. فقد انتقد مشاهدو مسلسل "ساهر الليل - وطن النهار" مخرج العمل والقائمين عليه وبشئ من التهكم في بعض الأحيان، بسبب إغفالهم لتفاصيل بدت مهمة بالنسبة للمشاهد، على الرغم من انه لم يعرض من المسلسل حتى الآن سوى حلقاته الأولى.

فثمة من أشار الى ظهور سيارات أنتجت في الأعوام التالية للغزو وصولاً لعام 2009 علماً ان المسلسل يتناول أحداث عام 1990، بل نوّه أحدهم بأمر ينم عن اهتمام المشاهد بأدق التفاصيل بالإشارة الى ان هذا العام شهد تصفيات كأس العالم وكان لابد من التركيز على ذلك من خلال ارتداء بعض المارة فانيلات أبرز المنتخبات المشاركة كالأرجنتين وألمانيا وهولندا. ويتساءل أحد المشاركين ساخرأً "لماذا يعطي بائع الخبز 3 أرغفة بعد ان طلب أحد الممثلين 5 أرغفة"، كما لفت آخر الى ان الغزو وقع في يوم خميس وكان عطلة، ليقول أحد ابطال المسلسل انه عائد من العمل !

ومن التعليقات الساخرة مشاركة أحدهم بأنه لا يرغب بأن يكشف سراً وان"يحرق المسلسل للراغبين بمشاهدته"، لكنه يؤكد ان الكويت ستتحرر مقسماً بالله انه لا يكذب.

لم يكن "ساهر الليل" وحده من تعرض لانتقادات المشاهدين اذ نال مسلسل "الزوجة الرابعة" قسطاً من أسهم الانتقاد اللاذع، بعد تصوير لقطة تجمع بين الممثلين مصطفى شعبان وغسان مطر يُفترض انها أمام مدخل مطار، ليفاجأ المشاهد المصري ان المخرج اختار "مول" معروف في مدينة 6 أكتوبر، محاولاً إظهار بوابات المركز التجاري على انها بوابات المطار.

وفي السياق ذاته تعرضت الممثلة علا غانم المشاركة في مسلسل "ابن موت" الى انتقادات شديدة بسبب ما اعتبره البعض إهمال المخرج سمير سيف لبديهيات كان يجب الالتفات لها، منها أداءها صلاة الجماعة في أحد المشاهد دون ان تزيل المكياج، كما ظهرت في مشهد آخر وهي ترتدي "بدي كارينا" علماً ان هذا النوع من الألبسة لم يكن قد ظهر بعد في الفترة الزمنية التي يتناولها المسلسل. لم ترد علا غانم على هذه الانتقادات لكنها تطرقت الى مشهد "اغتصابها" في المسلسل مشيرة الى ان هذا المشهد "عادي جداً" مؤكدة انه تم تصويره بطريقة تأخذ بعين الاعتبار انه "سيدخل البيوت المصرية والعربية في شهر رمضان الكريم".

من جانبها ردت الفنانة فيفي عبده على الانتقادات حول مشاهد الرقص التي يحتويها مسلسل "كيد النسا" الذي يُعرض جزءه الثاني في شهر رمضان بالقول انه لم يتم إقحام هذه المشاهد من الناحية الدرامية، مشددة على انها "لن تكون مستفزة" وانها وضعت نصب عينيها في كل رقصاتها "حرمانية رمضان".

أفلام وثائقية