مسؤول عسكري ايراني: إيران لا تنوي إغلاق مضيق هرمز طالما أنها تستخدمه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590331/

أكد نائب قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الايراني الادميرال على رضا تنكسيري أن مضيق هرمز سيبقى مفتوحا أمام حركة الملاحة البحرية طالما تستخدمه ايران.

أكد نائب قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الايراني الادميرال على رضا تنكسيري أن مضيق هرمز سيبقى مفتوحا أمام حركة الملاحة البحرية طالما تستخدمه ايران.

وقال تنكسيري في تصريح له اليوم الإثنين 23 يوليو/تموز، إن "الاعداء يرددون دائما بأن إيران تسعى إلى إغلاق مضيق هرمز، ولكننا نقول بأن العقل السليم يدرك بان إيران لا تغلق هذا المضيق طالما هي تستخدمه."

واستدرك موضحا "أنه لو حال الآخرون دون أن تستخدم إيران مضيق هرمز، فإننا عندها لن نسمح للآخرين بالملاحة عبر هذا المضيق".

يذكر أن نحو 20 % من  صادرات النفط العالمية تمر عبر مضيق هرمز الذي يعد المخرج الوحيد للخليج العربي. وكانت إيران قد حذرت أنها سوف ترد على أي هجوم خارجي محتمل بإغلاق مضيق هرمز.

وكان البرلمان الإيراني قد اجتمع يوم الجمعة الماضي، حيث أيد أكثر من نصف أعضاء البرلمان، بحسب مسؤول إيراني، مشروع قانون يهدد بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط ردا على العقوبات الأوروبية على الخام الإيراني.

وقال النائب جواد كريمي قدوسي إن 150 من بين 290 عضوا بالبرلمان وقعوا مشروع القانون واصفا المضيق بأنه "قفل العالم" الذي تملك إيران مفتاحه.

وأضاف قدوسي: "إذا استمرت العقوبات فلن يحق للدول التي فرضت العقوبات عبور مضيق هرمز دون أن يصبها أذى".

ويقول الخبراء الإستراتيجيون إن الوجود المكثف للسفن البحرية الغربية في الخليج والمنطقة المحيطة به، يعتبر عقبة كبيرة في سبيل أي محاولة لغلق ممر الشحن الحيوي الذي تمر عبره 40 في المائة من صادرات النفط المنقولة بحرا في العالم.

إلا أن النائب الإيراني قدوسي هون من شأن ذلك، وقال انه "من الناحية العسكرية القوة اللازمة لإغلاق مضيق هرمز متوفرة بنسبة مائة في المائة .. إذا أغلقنا مضيق هرمز فلن تكون أي دولة قادرة على فتحه".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون