الحلم يتحول الى حقيقة...قطر عروسة لمونديال 2022 لكرة القدم

الرياضة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59031/

نالت دولة قطر شرف استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لعام 2022 لكرة القدم، يوم الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول بعد عملية التصويت التي جرت في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا) في مدينة زيوريخ السويسرية.

نالت دولة قطر شرف استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لعام 2022 لكرة القدم، يوم الخميس 2 ديسمبر/كانون الأول بعد عملية التصويت التي جرت في مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ (فيفا) في مدينة زيوريخ السويسرية.

وأعلن السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" القرار النهائي للجنة التنفيذية بعد عملية التصويت السري الذي أعطى دولة قطر شرف تنظيم مونديال 2022.

وتنافست قطر على تنظيم البطولة مع اربع دول وهي الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وكوريا الجنوبية واليابان، وتفوقت في المرحلة النهائية في عملية التصويت على أمريكا، لتصبح قطر الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي ستستضيف بطولة كأس العالم لأول مرة في التاريخ، والدولة الثانية في آسيا بعد التنظيم المشترك لمونديال 2002 بين اليابان وكوريا الجنوبية.

وقد سبق لقطر أن استضافت من قبل بطولات كبرى أخرى مثل كأس العالم للشباب عام 1995 ودورة الألعاب الاسيوية 2006، وستستضيف نهائيات كأس آسيا في يناير/كانون الثاني 2011.

وأسفرت الجولة الأولى من التصويت عن خروج الملف الأسترالي الذي كان أحد أبرز المرشحين لاستضافة البطولة، وتبعه الملف الكوري الجنوبي في الجولة الثانية، ومن ثم الملف الياباني من الجولة الثالثة للتصويت، ليشتعل الصراع بين قطر والولايات المتحدة على حق الاستضافة بوصولهما للجولة الرابعة الأخيرة، وتنتهي بفوز قطر بشرف تنظيم العرس الكروي الكبير عام 2022.

وفيما يلي نتائج مراحل التصويت مفصلاً:

- الدور الأول: أستراليا صوت واحد واليابان 3 اصوات وكوريا الجنوبية 4 أصوات وقطر 11 صوتا والولايات المتحدة 3 أصوات، وبالتالي خرجت أستراليا دائرة المنافسة.

- الدور الثاني: اليابان صوتان وكوريا الجنوبية 5 أصوات وقطر 10 أصوات والولايات المتحدة 5 أصوات، لتلحق اليابان باستراليا.

- الدور الثالث: كوريا الجنوبية 5 أصوات وقطر 11 صوتاً والولايات المتحدة 6 أصوات، وخرجت بذلك كوريا الجنوبية.

- الدور الرابع: قطر 14 صوتاً والولايات المتحدة 8 أصوات، وبالتالي حصلت قطر على الأكثرية وشرف تنظيم البطولة.

وكان العرض الختامي لملف قطر للحصول على شرف إستضافة نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، يوم الأربعاء أي قبل يوم من التصويت قد نال اعجاب الحاضرين في مقر الاتحاد الدولي في مدينة زيوريخ السويسرية، وقد حضر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، والشيخة موزة بنت ناصر المسند العرض الختامي لملف قطر لأستضافة العرس الكروي الكبير لعام 2022، نظرا لأهمية هذا الحدث الكبير.

وقد أكد مسؤولو الملف القطري على أهمية الحوار بين الحضارات والشعوب، وأن استضافة هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة هي فرصة جديدة لصناعة التاريخ، وأن الإنجاز يبدأ بحلم، وأن الوقت قد حان الآن لتحقيق الحلم ولصنع التاريخ من أجل الإنسانية.

وهنأ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر الوفد القطري بنيل بلاده على شرف استضافة مونديال 2022 لكرة القدم، وقام بتقديم درع تنظيم البطولة.

وقال بلاتر:"أود أن أشكر اللجنة التنفيذية للفيفا لأننا ذهبنا لأراض جديدة من خلال بطولتي كأس العالم 2018 و 2022، لأن بطولة كأس العالم لم تقام من قبل في أوروبا الشرقية أو الشرق الأوسط".

وأضاف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم:" ولذلك فإنني رئيس سعيد عندما نتحدث عن تطوير وتنمية كرة القدم".

وستكون هذه هي المرة الأولى التي ستقام فيها بطولة كأس العالم في كل من منطقتي أوروبا الشرقية والشرق الأوسط، عندما تستضيف كل من روسيا وقطر مونديالي 2018 و 2022 على التوالي.

تغطية كاملة  من زيوريخ  للاعلان مستضيف كاس العالم لكرة القدم عامي 2018 و 2022

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
دوري أبطال اوروبا