بعد سحبها من النائبة المحجبة .. تركيا تمنح جنسيتها لهيفاء وهبي

متفرقات

بعد سحبها من النائبة المحجبة .. تركيا تمنح جنسيتها لهيفاء وهبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590307/

أعربت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن سعادتها بقرار منحها الجنسية التركية. وقد قررت السلطات النركية منح وهبي جنسية البلاد عقب تلبيتها لدعوة مزدوجة وجهت من قِبل وزارتي السياحة والثقافة التركيتين لزيارة أنقرة.

وقد أثار هذا القرار جدلاً في تركيا، حيث عبر البعض عن استيائه منه ووصفوه بالمجحف، وذلك في ضوء سحب الجنسية التركية من نائبة البرلمان السابقة مروة قاوقجي بسبب دخولها البرلمان بالحجاب.

أعربت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي عن سعادتها بقرار منحها الجنسية التركية. وقد قررت السلطات النركية منح وهبي جنسية البلاد عقب تلبيتها لدعوة مزدوجة وجهت للفنانة اللبناينة من قِبل وزارتي السياحة والثقافة التركيتين، لزيارة أنقرة، حيث التقت برئيس بلدية العاصمة الذي أعلمها برغبته منحها الجنسية، فأبدت موافقتها مشيرة الى ان ذلك من دواعي الشرف بالنسبة لها. وبحسب المكتب الإعلامي لهيفاء وهبي فإن الإجراءات اللازمة لإتمام الامر لا تزال جارية.

وقد أثار قرار منح الجنسية التركية للنجمة اللبنانية جدلاً في بعض الأوساط التركية، حيث عبر البعض عن استيائه من هذا القرار الذي وصفه بعضهم بالمجحف، وذلك في ضوء سحب الجنسية التركية من الناشطة، نائبة البرلمان السابقة مروة قاوقجي بسبب دخولها البرلمان بالحجاب. وقد وصف بعض الرافضين لهذا القرار بالقول ان الحكومة التركية سحبت الجنسية من قاوقجي لمنحها لوهبي عما قريب كهدية بحلول شهر رمضان بحسب البعض.

وكانت النائبة المنتخبة مروة قاوقجي قد طردت من البرلمان التركي قبل ان تؤدي القسم بسبب ارتدائها الحجاب، مما عرضها لحملة إعلامية شرسة استهدفتها بسبب "سلوكها المغاير لنهج الدولة العلماني". كما أسقطت عنها الجنسية التركية بعد مرور 10 أيام على طردها من البرلمان، بحجة ازدواجية الجنسية، إذ ان السيدة قاوقجي تحمل الجنسية الأمريكية ايضا. ومن الملفت أن كل من القانونين التركي والأمريكي يسمح بحصول مواطني البلدين على جنسية ثانية.