انتخاب براناب موخرجي رئيسا جديدا للهند

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590257/

أعلن التلفزيون الهندي فوز براناب موخَرْجي مرشح "التحالف التقدمي المتحد" الحاكم  في البلاد في الانتخابات الرئاسية بالهند، رغم تواصل عملية فرز الأصوات في بعض المناطق. وقد نال موخرجي، وهو وزير المالية السابق، 69% من الأصوات ليتقدم بذلك على مرشح المعارضة بورنو سانغما (31%).

 

أعلن التلفزيون الهندي فوز براناب موخَرْجي مرشح "التحالف التقدمي المتحد" الحاكم  في البلاد في الانتخابات الرئاسية بالهند، رغم تواصل عملية فرز الأصوات في بعض المناطق.

وقد نال موخرجي، وهو وزير المالية السابق، 69% من الأصوات ليتقدم بذلك على مرشح المعارضة بورنو سانغما (31%).

يذكر ان الهيئة الانتخابية المؤلفة من أعضاء في مجلسي البرلمان والهيئات التشريعية في الولايات الهندية هي التي تقوم بانتخاب الرئيس لفترة خمسة أعوام.

هذا ومن المنتظر أن تدلي اللجنة الانتخابية المركزية ببيان رسمي حول نتائج السباق بعد ساعات قليلة. وسيتم الاحتفال بأداء الرئيس المنتخب اليمين الدستورية يوم الأربعاء المقبل 25 يوليو/تموز.

يذكر أن الرئيس في الهند لا يملك سلطة حقيقية ، وهو يقوم بمهام بروتوكولية ، لأن النظام السياسي في الهند برلماني ، والسلطة التنفيذية بيد رئيس الوزراء الذي يمثل الحزب الحاكم الفائز باغلبية الاصوات في الانتخابات البرلمانية .

والجدير بالذكر أن موخرجي سيصبح الرئيس الهندي  الثالث عشر والرئيس الأول من أصول بنغالية ليحل محل  براتيبها باتيل السيدة الأولى التي  شغلت منصب الرئيس في الهند.

وقد شغل موخرجي  مناصب وزارية مختلفة في الحكومات الهندية السابقة.

يشار بهذا الصدد إلى أن القانون الهندي يسمح بإعادة انتخاب رئيس الجمهورية لأكثر من مرة، إلا أن ذلك لم يحدث في تاريخ الهند بعد نيل الاستقلال إلا مرة واحدة في حال الرئيس الهندي الأول راجندرا براساد الذي تولى منصب الرئاسة مرتين على التوالي.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب