باريس تدعو الى تشكيل حكومة مؤقتة في سورية بأسرع ما يمكن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/590215/

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان له يوم السبت 21 يوليو/تموز ان باريس تدعو الى تشكيل حكومة مؤفتة في سورية بأسرع ما يمكن.

اعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان له يوم السبت 21 يوليو/تموز ان باريس تدعو الى تشكيل حكومة مؤفتة في سورية بأسرع ما يمكن.

وقال الوزير الفرنسي: "نحن والامين العام للجامعة العربية ورئيس وزراء قطر على قناعة بانه حان الوقت لتتولى المعارضة السورية زمام السلطة في البلاد". واضاف انه "يجب ان يتم فورا تشكيل حكومة مؤقتة في سورية تعبر عن الاماني الحقيقية للشعب السوري".

كما اعرب فابيوس عن استعداد باريس لاستضافة وتنظيم اجتماع على مستوى رؤساء الحكومات سينظر في مسألة "توحيد جهود البلدان العربية في بناء مستقبل سورية".

وقال الوزير ان "نحن مع الاتحاد الاوروبي نحاول كذلك تقديم الدعم والمساعدات المطلوبة لللاجئين السوريين الذين تستمر أعدادهم في الازدياد، وذلك بالتنسيق مع البلدان المجاورة (لسورية)".

هذا ومن المتوقع ان يناقش لوران فابيوس مع نظرائه في دول الاتحاد الاوروبي ببروكسل يوم الاثنين القادم الازمة السورية. وكان فابيوس قد اكد يوم الجمعة ان الاتحاد سيفرض عقوبات جديدة على دمشق.

وتعليقا على الموضوع قال عمرو العظم الاستاذ بجامعة "شوني سيتي" في حديث لقاة "روسيا اليوم" من ولاية اوهايو الامريكية ان هذه الدعوة من قبل باريس اتت على خلفية "الحال التي نشهدها الآن، هي وصول الوضع في سورية الى المعارك الضارية في المدن، والتي قد ينجم عنها انهيار النظام، ونتيجة ذلك ستكون الفوضى وعدم وجود مرحلة انتقالية ممثلة بجهة سياسية".

من جانبه قال صبحي غندور مدير مركز الحوار العربي الأمريكي لقناة "روسيا اليوم" ان الغرب "يتحرك الآن خارج اطار مجلس الامن الدولي"، مضيفا ان "هذا التصرف وهذا السلوك كان ايضا في الاشهر الماضية". واعرب عن رأيه بان حلف الناتو يسعي الى "الهيمنة على سورية"، مشيرا الى ان الحديث يدور ليس فقط عن تغيير السلوك السياسي، بل وعن "تغيير الخرائط" في الشرق الاوسط.

المصدر: "ايتار - تاس"، "فرانس برس"

الأزمة اليمنية